أضيف في 11 يناير 2019 الساعة 15:57

حول برنامج 60 دقيقة لمحطة CBS


مجدى الحداد
في حديثه مع برنامج 60 دقيقة أرى إنه غير موفق في السؤال الوحيد الذي ظن أنه وفق في الإجابة عليه ، حتى بدى وكأنه يجيب بطريقة مسرعة - أو بالأحرى متسرعة ، وبدون تفكير أو تدبر - خشية أن ينسى جزئية ما من التفاصيل - حتى بدى للعديد من المراقبين - وبعد الظن أنه قد تم اللعب في البرنامج نفسه ..! - أنه قد لقن تلك الإجابة تلقينا ..!
سأله سكوت بيلي إذن قائلا :
- لماذا لم تجتث الإرهاب في سيناء ، وحيث يقدر عدد الإرهابيين هناك 1000 ، بينما تتلقى من الولايات المتحدة مساعدات سنوية تزيد عن المليار دولار ..؟!
فأجاب مسرعا ، وبدون تفكير ، قائلا :
- ولماذا لم تقض الولايات المتحدة على الإرهاب في أفغانستان بعد 17 عاما وإنفاق ترليون دولار .. ؟!
ولكن كان يجب أن تأخذ في اعتبارك قبل أن تجيب الأتي :
أولا ؛ أن أفغانستان ليس جزءا من الولايات ال 50 التي تتكون منهم الولايات المتحدة ، ومن ثم فإن أفغانستان ليست جزءا من الأراضي الأمريكية..!
ثانيا ؛ تعد سيناء المحافظة رقم 17 في ترتيب المحافظات المصرية البالغ عددها 27 محافظة ، ومن ثم فهي جزء أصيل من الأراضي المصرية ..!
ثالثا ؛ تبعد سيناء عن القاهرة 220 كم بينما تبعد أفغانستان عن الولايات المتحدة 7410 ميل أي حوالي 9263 كم ..!
رابعا ؛ للولايات المتحدة حساباتها - أو بالأحرى ، وعلى نحو دقيق ؛ استثماراتها - الخاصة ، وكدولة إمبراطورية ، فيما يتعلق بالمسألة الأفغانية ، وخاصة وقوع الأخيرة على حدود الإتحاد السوفيتي السابق ، وكانت محط أطماع وحتى غزواته الأخيرة ، وكذا قربها حاليا من أسيا الوسطى ، و حيث تشكل حاليا الحديقة الخلفية للإتحاد الروسي . كما للولايات المتحدة - وخاصة في عهد ترامب - نظرتها الخاصة في التكاليف المتدنية التي تدفعها الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ، والذي تتزعمه الولايات المتحدة ، ولهذه النقطة بالذات حساباتها الخاصة أيضا ..!
وتلكم كانت باختصار حسابات الولايات المتحدة فيما يتعلق بأفغانستان ؛ فما هي إذن حساباتك الخاصة - ومن ثم تبرير فشلك حتى الآن ، ومنذ خمس سنوات - في استئصال شأفة الإرهاب من شمال سيناء - المصرية ..! - وعلى الرغم من حصولك ، وكما ذكر بيلي ، على أكثر من مليار دولار سنويا من الولايات المتحدة كمساعدات ..؟!
مجدي الحداد


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : مجدى الحداد

, مصر