أضيف في 23 دجنبر 2017 الساعة 23:02

الحلاج: الصوفى والشاعر


إبراهيم عوض

 

الحلاج: الصوفى والشاعر 

إبراهيم عوض

هو الحسين بن منصور، وكنيته أبو مغيث (أو أبو عبد الله)، ولقبه الحلاج. ونشأ بواسط (أو تُسْتَر)، وقَدِم بغداد حيث اختلط بالصوفية، ومنهم الجنيد وأبو الحسين النوري وعمرو المكي. وقد حج ثلاث مرات، وساح في البلاد فذهب إلى خراسان وما وراء النهر والهند. وكان يلبس أحيانًا زي الصوفية، وأحيانًا زي الجند. واختلف الناس فيه ما بين مُثْنٍ عليه وعلى دينه وتقواه، ومشكّك فيه مُتَّهِم له بالشعبذة والحيل والخداع. وكان يَدَّعِي حلول الله فيه، وأُثِرَتْ عنه أقوال يتحدث فيها عن نفسه والله بوصفهما شيئَا واحدًا. كذلك قيل إنه دعا إلى إسقاط فريضة الحج والاستعاضة عنها بالدوران حول حجرة طاهرة في البيت والقيام ببعض أعمال الخير تجاه الفقراء،كإطعامهم وتوزيع الأموال عليهم.

ويحكى عنه من لهم اعتقاد فيه أشياء لا تقبلها عقليتنا الإسلامية المستنيرة التي ترى أن الله سبحانه قد نظَّم الكون على قوانين صارمة، وأنه إذا كان هناك خرق لهذه القوانين فلا سبيل إلى التصديق بها إلا عن طريق الوحي الإلهي. من ذلك قولهم إنه كان يمد يده في الهواء ثم يستردها وقد امتلأت بالدراهم، وكان يسميها "دراهم القدرة". كما رؤى أنه أحيا عددًا من الطير، وأنه كان يأتى بالفاكهة في غير إبانها، ويقرأ ما في نفوس الناس. أما من كان رأيهم فيه سيئا فقد كانوا يَعْزُون ذلك إلى ما تعلّمه في الهند من السحر والشعوذات، وإلى الحيل التي كان يُعِدّها سَلَفًا ويموّه بها على السذَّج.

وقد حُكِيَ عن واحد من هؤلاء الأخيرين أن الحلاج لما قال له: "تؤمن بي حتى أبعث إليك بعصفورة تطرح من ذَرْقها وزن حبة على كذا مَنًّا من نحاس فيصير ذهبًا؟" رد عليه متهكما: "بل أنت تؤمن بي حتى أبعث إليك بفيلٍ يستلقي فتصير قوائمه في السماء. فإذا أردتَ أن تخفيه أخفيته في إحدى عينيك؟"، وأن الحلاج قد بُهِت عندئذ وأُفْحِم.

كما ذكر واحد آخر منهم أن الحلاج لما أرسل إليه يدعوه إلى الإيمان به ومتابعته على ما يقول قال للرسول: "هذه المعجزات التي يُظْهِرها قد تأتي فيها الحيل، ولكن أنا رجل غزل، ولا لذة لي أكبر من النساء وخلوتي بهن. وأنا مبتلًى بالصلع، ومبتلًى بالخضاب لستر المشيب. فإن جعل لي شَعْرًا ورَدَّ لحيتي سوداء بلا خضاب آمنتُ بما يدعوني إليه كائنًا ما كان: إن شاء قلت إنه باب الإمام، وإن شاء: الإمام، وإن شاء قلت إنه النبي، وإن شاء قلت إنه الله!" وأن الحلاج لما سمع جوابه يئس منه وانصرف عنه.

وقد حُكِيَتْ حكايات عن زهده وعبادته لا أظن الإسلام يستسيغها، فقد قالوا مثلا إنه لما كان في مكة مكث سنة في صحن المسجد الحرام لا يبرح موضعه إلا للطهارة أو الطواف، غير مبال بالشمس أو المطر. وكان إفطاره على ماء وأربع قضمات من رغيف. وقد عاب بعضهم عليه تعذيبه هذا لنفسه وتنبأ له بأن الله سوف يبتليه بلاء لا يطيقه.

وكانت نهاية الحلاج أن سُجِن في عهد المقتدر بالله ثماني سنوات غير مضيَّقٍ عليه، حتى إنه كان مسموحًا للناس أن يزوروه ويسمعوه ويأخذوا عنه. ثم حوكم على ما نُسِب إليه من ادعاء النبوة والألوهية وقوله بسقوط الحج إلى مكة. وشهدت عليه زوجة ابنه بأنها كانت نائمة على السطح ذات ليلة، وكان معها ابنته، ففوجئت به يغشاها. فلما هبت مذعورة مستنكرة ذكر لها أنه إنما جاء ليوقظها لصلاة الفجر. كما اتهمته أمام القضاة الذين كانوا يحاكمونه بأنه أمرها صبيحة ذلك اليوم، وهي نازلة من السطح وكان هو في أسفل الدَّرَج، أن تسجد له فرفضت. وانتهت المحاكمة بأن ضُرِب ألف سوط وقُطِّعَتْ أطرافه وصُلِب وأُحْرِقَتْ جثته وعُرِضَتْ على الناس عدة أيام على الجسر ببغداد، وكان ذلك سنة 309 هـ.

والغريب أن بعض أتباعه قد زعموا أن الذي قُتِل وصُلِب ليس هو الحلاج بل عدوه، أُلْقِيَ عليه شبهه فظنه الناس الحلاج. كما ادعى بعضهم أنهم رأوه بعد القتل راكبًا حمارًا في طريق النهروان، وأنه قال لهم: لعلكم مثل هؤلاء البقر الذين ظنوا أني أنا المقتول والمضروب (انظر في حياة الحلاج وشخصيته "تاريخ بغداد" للخطيب البغدادى/ دار الكتاب العربي/ بيروت/ 8 / 112-141، و"تكملة تاريخ الطبري" للهمداني/ تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم/ دار سويدان/ بيروت/ مجلد 11 من تاريخ الطبري/ 79-89، و"وفيات الأعيان" لابن خَلِّكان/ تحقيق د. إحسان عباس/ دار صادر/ بيروت/ 2/140- 146، و"الفخري في الآداب السلطانية" لابن الطِّقْطِقا/ دار صادر/ بيروت/ 1386هـ- 1966م/ 260- 262، و"دائرة المعارف" للبستاني/ مجلد 7/ مادة "الحلاج"، و"تاريخ الشعوب الإسلامية" لكارل بروكلمان/ ترجمة أبو العلا عفيفي/ لجنة التأليف والترجمة والنشر/ القاهرة/ 1388هـ- 1969م/ 85- 86، و"ظهر الإسلام" للدكتور أحمد أمين/ ط 4/ مكتبة النهضة المصرية/ 1966م / 2/ 69- 76، و"شخصيات قلقة في الإسلام" للدكتور عبد الرحمن بدوي/ ط 2/ وكالة المطبوعات/ الكويت/ 1978م/ 59 – 91 حيث يجد القارئ ترجمة لبحث ماسينيون المسمى: "المنحنى الشخصي لحياة الحلاج شهيد الصوفية في الإسلام"، و"العصر العباسي الثاني" للدكتور شوقي ضيف/ ط 2/ دار المعارف بمصر/ 477 – 482، و"ديوان الحلاج"/ صنعة د. كامل مصطفى الشيبي/ ط2/ دار آفاق عربية/ بغداد / 1404 هـ- 1984م/ 15 – 22).

وقد جمع د. كامل مصطفى الشيبي ديوان الحلاج، ويضم شعرًا مقطوعًا بنسبته إلى الشاعر، ويبلغ نحو خمسمائة بيت، وشعرًا آخر يُنْسَب إليه وإلى غيره، وعدد أبياته مائتنان وأربعة وثلاثون. ومعظم أشعار الحلاج عبارة عن مقطوعات، والقليل منه قصائد، وهي في الغالب ليست بالطويلة. ويدور شعره بوجه عام حول مشاعره تجاه الله سبحانه وعلاقته به عز وجل. وأحيانًا ما يتناول بعض الأفكار الخاصة بالعلاقة بينه سبحانه وبين عباده من البشر. وبعض مقطوعاته عبارة عن ألغاز شعرية. ويقل في شعره الوعظ إلى حد كبير. ومن هذا اللون الأخير قوله:

إلى كم أنت في بحر الخطايا

تبارز من يراك ولا تراهُ

وسَمْتُك سَمْتُ ذي وَرَعٍ ودينٍ

وفِعْلُك فعلُ متَّبِعٍ هواه؟

فيا من بات يخلو بالمعاصي

وعينُ الله شاهدةٌ تراهُ

أتطمع أن تنال العفو ممن

عصيتَ وأنت لم تطلب رضاهُ؟

أتفرح بالذنوب وبالخطايا

وتنساه ولا أحدٌ سواهُ؟

فتب قبل الممات وقبل يومٍ

يلاقي العبدُ ما كسبت يداهُ

وكذلك هذا البيتان:

يا جاهلا مسلك طرق الهدى

فما على الحق له موقفُ

خَلِّ طريق الجهل، واعدل إلى

مولًى له الأعمال تُسْتَأْنَفُ

وهو نظم، كما ترى، لا يستحق من الناحية الفنية أن نقف حياله، وأحسن منه وأدفأ بالمشاعر والصور التشخيصية قوله:

دنيا تخادعني كأنـ

ـي لستُ أعرف حالها

حَظَرَ الإلهُ حرامَها

وأنا اجتنبتُ حلالها

مَدَّتْ إلي يمينَها

فرددتُها وشِمَالَها

ورأيتها محتاجة

فوهبتْ جملتها لها

ومتى عرفتُ وصالها

حتى أخاف مَلالها؟

على أنه مما يلفت النظر أن الحلاج، الذي قال هذا، هو نفسه الذي يقول في موضع آخر:

ما حيلة العبد والأقدار جارية

عليه في كل حال، أيها الرائي؟

ألقاه في اليم مكتوفًا، وقال له:

إياك إياك أن تبتل بالماءِ!

وهو يخالف ما سبق كل المخالفة، إذ إن البيتين الأخيرين يقرران الجبر على نحو لا يحتمل تأويلا، على حين أن البيتين السابقين والمقطوعة التي قبلهما تقرّع المقصرين وتستحثهم على استفراغ كل جهدهم في عمل الطاعات والبعد عن المعاصي والخطايا، مما يفيد إيمان الشاعر بحرية الإرادة الإنسانية واستطاعة العبد الفِعْلَ والتَّرْك.

وينتهي الشاعر أيضًا من طريق أخرى إلى أنه لا معنى لمعاقبة الخاطئ على ما يرتكب من شر، إذ إنه يرى نفسه والله شيئًا واحدًا، وذلك عن طريق عقيدة الحلول، التي عبر عنها في أشعار له كثيرة. ومن ثم فإن الخطيئة التي يرتكبها إنما تقع في ذات الوقت (أستغفر الله) منه سبحانه أيضًا، يقول مستنكرًا:

أنا أنت بلا شكٍّ

فسبحانك سبحاني!

وتوحيدُك توحيدي

وعصيانُك عصياني

وإسخاطك إسخاطي

وغفرانك غفراني

ولم أُجْلَد يا ربِّ

إذا قيل: هو الزاني؟

وأغلب الظن أن هذا التناقض يرجع إلى أن الحلاج قال الشعر الذي يوحي بإيمانه بحرية الإرادة الإنسانية أولا، ثم غامت على عقله غمامة الاعتقاد بالجبر، ثم انتهى به المطاف إلى ادعاء الحلول والاتحاد مع الله سبحانه. وأغلب الظن أن الحلاج لم يجرؤ على هذا الزعم دفعة واحدة، بل وصل إليه على درجات. فقد كان يقف أولا موقف المحب الخاضع المستكين:

إذا دهمتْك خيول البِعَا

د ونادَى الإياسُ بقَطْع الرجا

فخذ في شمالك تُرْس الخضو

ع، وشُدَّ اليمين بسيف البُكَا

ونَفْسَك! نفسك! كن خائفًا

على حذرٍ من كمين الجفا

فإنْ جاءك الهجر في ظلمةٍ

فسِرْ في مشاعل نور الصفا

وقل للحبيب: ترى ذلتي

فجُدْ لي بعفوك قبل اللِّقَا

فوَالْحُبِّ لا تنثني راجعًا

عن الحبِّ إلا بِعَوْض المنى

وهي أبيات تمتلئ، كما ترى، بالصورة الطريفة التي لا ترد عادةً في مثل هذا السياق، إذ تبرز أدوات الحرب وأسلحتها في مواقف التذلل والانكسار، والمفروض أنها للهجوم والاقتحام والعدوان. لكم هي غريبة "خيول البعاد"، و "ترس الخضوع"، و "سيف البكاء"، و"كمين الجفاء"! إن الشاعر هنا يقرن بين المتناقضين. وهو في هذا كمن يجمع بين الماء والنار في إناء واحد. ولعل الأبيات التالية لا تبعد في روحها ومنحاها عن الأبيات السالفة:

الصَّبُّ، رَبِّ، محبُّ

نواله منك عُجْبُ

عذابه فيك عذبٌ

وبُعْده عنك قربُ

وأنت عندي كروحي

بل أنت منها أحبُّ

وأنت للعين عينٌ

وأنت للقلب قلبُ

حسبي من الحب أني

لِـمَا تحبُّ أُحِبُّ

ومثلها قوله:

طلعتْ شمسُ من أحبُّ بليلٍ

فاستنارت، فما لها من غروبْ

إن شمس النهار تغرب بالليـ

ـل، وشمس القلوب ليس تغيبْ

من أحَبَّ الحبيبَ طار إليه

إشتياقًا إلى لقاء الحبيبْ

وقوله وقد صرح فيه باسم "الله" سبحانه على شكل تهجئة لحروفه: الألف فاللام فاللام فالهاء:

أحرفٌ أربعٌ بها هام قلبي

وتلاشت بها همومي وفكري

ألِفٌ تألف الخلائقَ بالصفح،

ولامٌ على الملامة تجري

ثم لامٌ زيادةٌ في المعاني

ثم هاءٌ بها أهيمُ وأدري

وهو في تعبيره عن هذا الحب قد يلجأ إلى عبارات الغزل البشري:

نسماتِ الريح، قولي للرَّشَا:

لم يزدني الوِرْدُ إلا عطشًا

لي حبيبٌ حُبُّه وَسْط الحشا

إن يشأ يمشي على خدي مشى

روحه روحي، وروحي روحه

إن يشأ شئتُ، وإن شئتُ يشا

فالمحبوب "رَشَأ"، والمحب على استعداد أن يفرش له "خده" ليطأه ويمشي عليه. وفي الأبيات التالية نراه يختتمها بالتصريح باستعداده أن يفديه بنفسه من كل سوء، وكأنه يخاطب حبيبًا من البشر يمكن أن يلحقه أذى:

ما زلت أجري في بحار الهوى

يرفعني الهوى وأنحطُّ

فتارة يرفعني مَوْجُها

وتارة أَهْوِى وأنغطُّ

حتى إذا صيرني في الهوى

إلى مكانٍ ما له شطُّ

ناديت: يا من لم أبحْ باسمه

ولم أخنه في الهوى قَطُّ

تقيك نفسي السوءَ من حاكمٍ

ما كان هذا بيننا الشرطُ

وإننا لنتساءل: وأي شرط كان بينهما؟ هل يمكن أن يشترط العبد على مولاه شرطًا؟ ألا إن هذا لعجيب. ويهيج الوجد بالحلاج فيصرخ ألمًا، ويتلوى من تباريح الحبّ:

أنتم ملكتم فؤادي

فهمت في كل وادي

رُدّوا علي فؤادي

فقد عَدِمْتُ رقادي

أنا غريب وحيد

بكم يطول انفرادي

*

* *

وما وجدت لقلبي راحة أبدًا

وكيف ذاك، وقد هُيِّئْتُ للكَدَرِ؟

لقد ركبت على التغرير. وا عجبَا

ممن يريد النَّجَا في المسلك الخطــــــــــرِ

كأنني بين أمواج تقلّبني

مقلّبًا بين إصعادٍ ومنحدرِ

الحزن في مهجتي، والنــــــــــار في كبدي والدمع يشهد لي، فاستشهدوا بصري

*

* *

إذا ذكرتُك كاد الشوق يتلفني

وغفلتي عنك أحزانٌ وأوجاعُ

وصار كُلِّي قلوبًا فيك واعيةً

للسُّقْم فيها وللآلام إسراعُ

فإن نطقتُ فكُلِّي فيك ألسنةٌ

وإن سمعتُ فكلي فيك أسماعُ

*

* *

أنا سقيمٌ عليل

فداوني بدَوَاكْ

أُجْرِي حُشَاشة نفسي

في سُفْن بحر رضاكْ

أنا حبيسٌ، فقل لي:

متى يكون الفَكَاكْ؟

حتى يظاهر روحي

ما مَضَّها من جفاكْ

طُوبَى لعَيْنِ محبٍّ

حَبَوْتها مِنْ رُؤَاكْ

وليس في القلب واللُّـ

ـبِّ موضعٌ لسواكْ

إنه كل شيء في حياته، فهو لا يبصر سواه ولا يسمع إلا إياه. وليس في قلبه، كما قال وكما يعيد في البيتين التاليين، مكان لكائن حاشاه:

مكانك من قلبي هو القلب كُلُّهُ

فليس لشيء فيه غيرك موضعُ

وحَطَّتْكَ روحي بين جـــلدي وأَعْظُمي فكيف تـــراني، إنْ فقدتُك، أصنـــعُ؟

وهو يقول إن الهجر بالنسبة له ولأمثاله هو الموت، والوصال هو البعث. ومع ذلك فهم يموتون من الحب. كيف ذلك؟ لا أدري:

والله لــــو حلف العشـــاق أنهـــــمــــــو موتى من الحب أو قَتْلَى لمـــا حَنَثُوا

قومٌ إذا هُجِروا من بعد ما وُصِلوا

ماتوا، وإن عاد وصلٌ بعده بُعِثوا

ترى المحبين صَرْعَى في ديارهمو

0 كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا

وهو يعلن شوقه وتَوْقه لهذا الحب المميت، الذي يعود فيقول إن روحه قد أَبِقَتْ منه، ليعود ثانية فيؤكد أنه لو نجح في هذا الإِبَاق وفَطَمَ كبده عن هذا الحب لذاب واحترق. ألا إنه لأمرٌ محيرٌ أشد التحيير:

أنا الذي نفسه تشوِّقه

لِحَتْفِه عَنْوَةً وقد عَلِقَتْ

أنا الذي في الهموم مهجتُه

تصيح من وحشة وقد غرِقَتْ

أنا حزينٌ معذَّبٌ قلقٌ

رُوحِيَ من أَسْر حبّها أَبِقَتْ

كيف بقائي، وقد رمى كبدي

بأسهمٍ من لِحَاظه رَشَقَتْ؟

لو لِفَطْمٍ تعرضتْ كبدي

ذابت بِحَرّ الهموم واحترقتْ

باحت بما في الضمير يكتمه

دموعُ بَثٍّ بسِرّه نَطَقَتْ

من هنا فلا عجب أن نجده يؤكد أن ما يلاقيه المحب من عذاب الهوى هو أحلى من النعيم:

قضى عليه الهوى ألا يذوق كَرًى

وبات مكتحلا بالصّاب لم يَنَمِ

يقول للعين: جودي بالدموع، فإن

تبكي بجِدٍّ، وإلا فَلْنَجُدْ بدمِ

فمن شروط الهوى أن المحبّ يرى

بؤسَ الهوى أبدًا أحلى من النِّعَمِ

كذلك لا عجب أن نراه لا يدري بعد الهجر من أمر نفسه شيئًا:

أرسلتَ تسأل عني: كيف كنتُ، ومــا لقيتُ بعدك من هـــــم ومن حَــــــزَنِ

لا كنتُ إن كنتُ أدري كيــف كنت، ولا لا كــنت إن كنـــت أدري كيف لم أَكُنِ

*

* *

لا كنتُ إن كنت أدري

كيف السبيل إليكا

أفنيتَني عن جميعي

فصِرْتُ أبكي عليكا

وثمة بيت يشير فيه إلى أن ما حدث له كان من جَرّاء بَطَرِه في الحب:

قد كنتُ في نعمة الهوى بَطِرًا

فأدركتني عقوبة البَطَرِ

لكنه يعود فيدعي أن الله قد أوحى إليه بأنه أدناه إليه واصطفاه، وخلع عليه خلعة الأمان:

خاطبني الحق من جَنَاني

فكان علمي على لساني

قرَّبَني منه بَعْد بُعْدٍ

وخصني الله واصطفاني

وبعد ذلك صار يظن نفسه كموسى عليه السلام، فالله يتجلى له ليكلمه، وهو يخرّ غائبا عن الوعى:

عَقْدُ النُبُوَّةِ مِصباحٌ مِنَ النورِ

مُعَلَّقُ الوَحْيِ في مِشكاةِ تَامُورِ

بِاللَهِ يَنْفُخُ نَفْخَ الرُّوحِ في خَلَدي

لِخاطِري نَفْخَ إِسرافيلَ في الصُّورِ

إِذا تَجَلّى لرُوحِي أَن يُكَلِّمَني

رَأَيْتُ في غَيبَتي موسى على الطُّورِ

ورغم أن البيت الأول يغشّيه الغموض فالبيتان الثانى والثالث واضحا الدلالة بما فيه الكفاية لما نحن فيه. ولا شك أن القارئ قد تنبه لوصف الشاعر ربه سبحانه وتعالى بـ"روحي"، وهو ما سيفصل القول فيه ويلح عليه ويؤكده في مواضع أخرى من شعره كما سنرى بعد قليل. وقد عاد الحلاج فشبه نفسه ثانية بموسى عليه السلام، ولكن دون أن يشير إلى الصعق والغياب عن الوعي. بالعكس إنه يصور نفسه واقفا على الطُّور في قلب النور:

يا غافِلاً لِجَهالَةٍ عَن شاني

هَلاّ عَرَفْتَ حَقيقَتي وَبَيـــــاني

فَعِبـــادَتي لِلَّهِ سِتَّةُ أَحْـــرُفٍ

مِن بَينِها حَرْفـــانِ مَعْجومـــانِ

حَرفانِ أَصلِيٌّ وَآخَرُ شَكلُهُ

في العُجْــــمِ مَنســـوبٌ إِلى إيمـــــاني

فَإِذا بَــــدا رَأَسُ الحُـــروفِ أَمامَــها حَــــرفٌ يَقـــومُ مَقامَ حَــــرفٍ ثــانِ

أَبْصَرْتَني بِمَكانِ موسى قائِمًا

في النُّورِ فوق الطُّورِ حين تراني

وهو يقصد بهذه الحروف معنى "الاتحاد"، الذى لم يشأ، فيما يبدو، أن يعلنه صريحا واضحا آنذاك. وكانت الخطوة الثانية، فيما يبدو، زعمه الذى تعبر عنه الأبيات التالية من أنه تمر عليه أحوال يظن فيها أنه هو والله شىء واحد:

عَجِبتُ مِنكَ وِمنّي

يـــــــــــــا مُنْيَـــــــــــــةَ المُتَمَــــــــــــــنّي

أَدَنَيتَـــــــــني مِنــــــــــــــكَ حَــــــــــتّى ظَنَنــْــــــــــتُ أَنَّــــــــــــــكَ أَنـِّــــــــــي

وَغِبتُ في الوَجدِ حَتّى

أَفنَيْتَـــــــــــــــني بِــــــــــكَ عَنّـِــــــــــي

على أن هذا الفناء في الله، حسب زعمه، لم يكن دائما، بل كانت تعقبه فترات من الانفصال والافتراق:

قد تَحَقَّقْتُك في سِـ

ـرِّي فَناجَاكَ لِسَاني

فَاجْتَمَعْنا لِمَعَانٍ

وَاِفتَرَقنا لِمَعانِ

إِنْ يَكُنْ غَيَّبَكَ التَّعْـ

ـظيمُ عَن لَحْظِ عِيَاني

فَلَقَدْ صَيَّرَكَ الوَجْـ

ـــــدُ مِـــــــنَ الأَحشـــــاءِ دانـــــــي

وفي المقطوعة التالية نراه يدعوه سبحانه أن يمحو المسافة الفاصلة بينهما حتى يكونا شيئا واحدا على الدوام:

أَأَنتَ أَم أَنا هَذا في إِلَهَينِ؟

حاشاكَ حاشاكَ من إِثْبــاتِ إِثْنَينِ

هُوِيَّةٌ لَكَ في لائِيَّتي أَبَدًا

كُُلّي عَــــــلى الكُلِّ تَلبيسٌ بِوَجهَينِ

فَأَيْنَ ذاتُكَ عَنّي حَيْثُ كُنْتُ أرى؟

فَقَد تَبَيَّـــــنَ ذاتي حَيثُ لا أَيْــــــني

فأَينَ وَجْهُكَ مَقْصودًا بِناظِرَتي

في باطِــــنِ القَلبِ أَم في ناظِرِ العَيْــــــنِ؟

بَيْني وَبَيْنَكَ إِنِِّيٌّ يُنازِعُني

فَارْفَعْ بِلُطْفِكَ إِنِِّيِّي مِنَ البَيْنِ

وإن كنت لا أفهم كيف تواتيه نفسه على أن يقول عن الله، الذي يزعم أنه قد اتحد معه وأصبحا شيئا واحدا، إنه وإياه قد "امتحقا فى العالم الماحق". إن هذه هلوسة، بل أخشى أن تكون ما هو أسوأ من ذلك بكثير. وقد مضى بعد ذلك في ترديد هذا الزعم الخطير:

مُـزِجَتْ روحُـك فى روحى كمـا

فإذا ما شيءٌ مَسَّني

تُمْـــزَج الـخَمرة بالمــــــاء الـــــزُّلالْ

فإذا أنت أنا في كُلّ حالْ

* * *

أنا من أهوى، ومن أهوى أنا

نحن روحان حَلَلْنا بَدَنَا

نحن، مُذْ كنا على عهد الهوى،

تُضْرَب الأمثال للناس بنا

فإذا أبصرتَني أبصرتَه

وإذا أبصرتَه أبصرتنا

أيها السائل عن قصتنا،

لو ترانا لم تفرِّق بيننا

روحه روحي، وروحي روحه

مَنْ رأي روحين حَلَّتْ بدنا؟

وانتهى الأمر بأن قال بكل تبجح وغرور:

أنا أنت بلا شك

فسبحانك سبحاني

وتوحيدك توحيدي

وعصيانك عصياني

وإسخاطك إسخاطي

وغفرانك غفراني

ولم أجلد يارب

إذا قيل، وهو الزاني؟

وأعتقد أن البيت الأخير يكشف عن المراد من كل هذه اللفة الطويلة التي لفها الحلاج. إنه يريد التفلت من قيود الدين، لا بالنسبة للواجبات فقط، بل أيضًا بالنسبة للآثام، التي مَثَّل لها بالزنا. ويسمى الصوفية مثل هذا الكلام "شطحا". وهم يعرفون "الشطح" بأنه "كلام يترجمه اللسان عن وَجْدٍ يفيض عن معدنه مقرون بالدعوى"، وأنه "عبارة مستغرَبة في وصف وَجْدٍ فاض بقوته وهاج بشدة غليانه وغلبته" (السرّاج/ اللُّمَع/ تحقيق ألن نيكلسون/ ليدن/ 1941م / 346، 375). ويشرح د. عبد الرحمن بدوي ذلك قائلا: "الشطح إذن تعبير عما تشعر به النفس حينما تصبح لأول مرة في حضرة الألوهية، فتدرك أن الله هي، وهي هو" (د. عبد الرحمن بدوي/ شطحات الصوفية/ ط3/ وكالة المطبوعات/ الكويت/ 1978م/ 1/ 10). وهذه دعوى خطيرة غير معقولة، وأرى أن الأفضل تعريف "الشطح" بأنه "الزعم الزائف من قِبَل شخص ما بحلول الله فيه. وأساس هذا الادعاء هو الدجل أو الاضطراب الفكري أو النفسي". ولم تكن هذه الشطحات الحلولية الحلاجية مقصورة على الشعر، فقد ذكر تلميذه إبراهيم الحلواني أنه سمعه يدعو بعد الصلاة ذات مرة بكلام جاء فيه: "يا هو أنا، وأنا هو، لا فرق بين إنَّيّتي وهُوِيَّتك إلا الحدوث والقِدَم"، ثم التفت إليه ضاحكًا وقال له: "أما ترى أن ربي ضرب قِدَمه في حدوثي حتى استهلك حدوثي في قِدَمه فلم يبق له إلا صفة القديم ونطقي في تلك الصفة؟ والخلق كلهم أحداث ينطقون عن حدوث. ثم إذا نطقتُ عن القِدَم ينكرون عليَّ ويشهدون بكفري ويَسْعَوْن إلى قتلي" (أخلاق الحلاج/ جمع وتحقيق لويس ماسينيون/ 1957م/ 20). والعجيب أن بروكلمان يرجع رفض علماء الدين لهذه المزاعم الحلاجية السخيفة إلى خطورتها على "النظام الاجتماعي المتهافت" على حد تعبيره (بروكلمان/ تاريخ الشعوب الإسلامية/ 238). ولا أدري، ولست إخال أدري، ما العلاقة بين ادعاءات الحلاج هذه والنظام الاجتماعي للدولة العباسية في عصره.

وأحسب أن هذا النص الشعرى الأخير قد يعضد الاتهام الذي شهدت به زوجة ابنه أمام القضاة حين محاكمة الشاعر، إذ قالت إنها لم تشعر، وهي نائمة فوق سطح البيت، إلا والحلاج قد غَشِيَها، فهبت مذعورة تسأله عما يريد، وكانت نائمة إلى جوار ابنته، فهدّأ روعها قائلا إنه إنما جاء ليوقظها للصلاة (انظر "تاريخ بغداد" للخطيب البغدادى/ 8/ 135، وأحمد أمين/ ظهر الإسلام/ 2/ 71- 72). ولقد كان الأولى به، لو كان صادقًا، أن يناديها هي وابنته من بعيد، أو أن يوقظ ابنته أولا وتوقظ هي بدورها زوجة الابن. ألم يكن هذا هو التصرف المنطقي السليم؟

ولعله من أجل ذلك قد كرر القول في أشعاره بأنه يقول أشياء لا يعلم بها اللوح والقلم، ويجهلها فلا يسجلها الكرام الكاتبون:

شيءٌ بقلبي، وفيه منك أسماءُ

لا النور يدري به، كلا، ولا الظُّلَمُ

ونور وجهك سرٌّ حين أشهده

هذا هو الجود والإحسان والكرمُ

فخذ حَدِيثِيَ، حِبِّي. أنت تعلمه

لا اللوحُ يعلمه حقًّا ولا القلمُ

* * *

قلوب العاشقين لها عيونٌ

ترى ما لا يراه الناظرونا

وألسنةٌ بأسرار تناجي

تغيب عن الكرام الكاتبينا

وما دام الكرام الكاتبون يفوتهم ما يقول فلا حساب إذن، لأن الحساب إنما يكون على وفق صحائف الأعمال.

ثم أراد الحلاج أن يفلسف زعم "الحلول" فذكر "الناسوت واللاهوت"، ظنًا منه أنه يمكنه أن يبهر العقول بمثل هذه المصطلحات الغريبة على العقل والضمير المسلم. قال يدعى أن الناسوت (أي الصورة الإنسانية) واللاهوت هما وجهان لحقيقة واحدة. أي أن الإنسان والله شيء واحد:

سبحان من أظهر ناسوتُه

سِرَّ سنا لاهوتِه الثاقبِ

ثم بدا في خلقه ظاهرًا

في صورة الآكلِ والشاربِ

حتى لقد عاينه خَلْقُه

كلحظةِ الحاجب بالحاجبِ

وإن كنت لا أفهم كيف "يلحظ الحاجب الحاجب"، فاللحظ إنما يكون بالعين لا بالحاجب. ومما ورد فيه من شعره أيضًا لفظتا "الناسوت" و"اللاهوت" قوله:

دخلت بناسوتي لـــــــديك على الخَلْقِ ولولاك، لاهوتي، خرجتُ من الصدقِ

بيد أن دعوى "الحلول" ليست هي الدعوى الوحيدة المستشنعة في شعر الحلاج. لنسمعه يقول:

كفرتُ بدين الله، والكفرُ واجب

عليّ، وعند المسلمين قبيحُ

وهذا البيت الواضح العبارة والدلالة يحاول البعض أن يلويه عن حقيقة معناه، زاعمًا أن المقصود به شيء آخر، وأن "الكفر" هنا يعني "التغطية". أي أن الحلاج يغطي معتقده القائم على أن حقيقة الأديان كلها واحدة، ولا يبوح به لعلوه على أفهام الناس (انظر تأويل هذا البيت في "ديوان الحلاج"/ صنعة د. مصطفى كامل الشيبي/ 39/ هامش 1). ولقد فات من أول البيت على هذا النحو العجيب أن "كفر" بمعنى "غطى" لا تأخذ "الباء"، إذ يقال: "كفر الفلاح الحب" لا "كفر الفلاح بالحب". إنما الذي يأخذ "الباء" هو "الكفر" الذي يناقض "الإيمان"، أي كفر الإنكار" لا كفر "التغطية". كذلك لو كان "الكفر" في بيت الحلاج المزعج هو "التغطية"، فلماذا خص المسلمين وحدهم، مع أن أهل كل دين لا يقبلون دعوى الحلاج بتساوي الأديان كلها، ويَرَوْنَ أن دينهم وحده هو الدين الصحيح؟

ومن شناعاته أيضًا قوله:

ألا أبلغ أحبّائي بأني

ركبتُ البحر، وانكسر السفينة

على دين الصليب يكون موتي

ولا البَطْحَا أريد ولا المدينة

الذي ينبري لتحريفه عن معناه الخالي من أي لَبْسٍ بعض الصوفية فيدَّعون أن "مراده أنه يموت على دين نفسه، فإنه هو الصليب. وكأنه قال: "أنا أموت على دين الإسلام"، وأشار إلى أنه يموت مصلوبًا". قال بذلك أبو العباس المرسي (ديوان الحلاج/ 85/ هامش 2، ود. عبد الرحمن بدوي/ شخصيات قلقة في الإسلام/ 69/ هامش 1، ود. شوقي ضيف/ العصر العباسي الثاني/ 482). وهو كلام غير مفهوم ولا متماسك، وحتى لو سلمنا جدلا بهذا التأويل الذي يرفضه العقل واللغة، فماذا نفعل بـ"البطحا والمدينة" هاتين، ومغزى ذكرهما هنا واضح تمام الوضوح، إذ الشاعر أيضا يتبرأ من مكة (البطحاء) والمدينة؟

ومن ألغاز الحلاج الشعرية (وهي قائمة على تهجي حروف الكلمة التي يُلْغِز بها) قوله عن "الله" سبحانه وتعالى:

أحرفٌ أربعٌ بها هام قلبي

وتلاشت بها همومي وفكري

أَلِفٌ تألف الخلائقَ بالصَّفْـــ

ـحِ، ولامٌ على الملامة تجري

ثم لامٌ زيادة في المعاني

ثم هاءٌ بها أهيم وأدري

وكذلك هذه الأبيات عن "التوحيد":

ثلاثة أحرف لا عجم فيها

وَمَعْجومــــــــــانِ وَاِنقطـــــــــــع الكلامُ

فمعجمومٌ يشاكل واجديهِ

ومتـــــــــــــــروكٌ يُصَدِّقُهُ الأَنــــــــــــــامُ

وباقي الحرف مرموزٌ مُعَنًّى

فلا سَفَرٌ هناك ولا مُقَامُ

ثم هذه المقطوعة التي يُلْغِز فيها عن "الاتحاد":

يا غافلا لجهالةٍ عن شاني

هلاَّ عرفتَ حقيقتي وبياني؟

فعبادتي لله ستة أحرفٍ

من بينها حرفان معجومانِ:

حرفان: أصليٌّ، وآخرُ شَكْلُهُ

في العُجْم منسوبٌ إلى إيماني

فإذا بدا رأس الحروف أمامها

حرفٌ يقوم مقام حرفٍ ثاني

أبصرتَني بمكان موسى قائمًا

في النور فوق الطُّور حين تراني

فإذا أتينا إلى السمات الفنية لشعر الحلاج فإننا نلاحظ الآتي:

أولا: تكثر في هذا الشعر ألفاظ "الوهم"، و"السر والأسرار"، و"الحق"، و"الوجد"، و"السُّكْر"، و"الـحُبّ"، و"الحبيب"، و"اللقاء"، و"العشق"، و"الشوق" و"النار"، و"الضَّنَى"، و"السقام" و"العذاب"، و"الروح"، و"الكل"، و"البعض والتبعيض"، و"القلب"، و"البحر والبحار"، و"الخوف"، و"القتل"، و"الموت"، و"الهجر"، و"الجفا"، و"مولاي". وكلها، كما ترى، ألفاظ الصوفية، وإن كان بعضها يجري على ألسنة العشاق أيضًا، وأخذها منهم المتصوفة كما هو معروف:

ونفسَك! نفسَك! كن خائفًا

على حذرٍ من كمين الجفا

فإن جاءك الهجر في ظلمةٍ

فسِرْ في مشاعل نور الصفا

وقل للحبيب: ترى ذلتي

فجد لي بعفوك قبل اللِّقا

* * *

العشق في أَزَل الآزال من قِدَمٍ

فيه به منه يبدو فيه إبداءُ

العشق لا حَدَثٌ إذ كان هُو صفةً

من الصفات لـِمَنْ قتلاه أحياءُ

* * *

كذا الحقائق: نار الشوق ملتهب

عن الحقيقة إن باتوا وإن ناؤوا

* * *

لبيك لبيك يا سري ونجوائي

لبيك لبيك يا قصدي ومعنائي

يا كل كلي، ويا سمعي، ويا بصري

...

يا جملتي وتباعيضي وأجزائي

حبي لمــــــــولاي أضنــــــــاني وأسقمــني فكيف أشكو إلى مولايَ مـــولائي؟

كأنني غَــــــــرِقٌ تبــــــــــدو أنامــــــــله

...

تغوُّثًا، وَهْوَ في بحر من الماءِ

إن كنتَ بالغيب عن عيـــنيَّ محتـــــجبًا فالقلب يرعـــــاك في الإبعــاد والنائي

* * *

عذابــــــــــه فيــــــــــــــكَ عـــــــــــــذبٌ

...

وبُعْدُه عنك قُرْبُ

وأنتَ للعَيْن عينٌ

وأنت للقلب قلبُ

حسبي من الحب أني

لِمَا تحبُّ أُحِبُّ

* * *

كتبتُ، ولم أكتب إليك، وإنما

كتبتُ إلى روحي بغير كتابِ

وذلك أن الروح لا فرق بينها

وبين محبيها بفصل خطابِ

* * *

والعلم علمان: مطبوعٌ ومكتَسَبٌ

والبحر بحران: مركوبٌ ومرهوبُ

وخُضْتُ بحــــرًا، ولم ترسبْ به قـــــــدمي خاضتْه روحي، وقلـــبي منه مــرعوبُ

لأن روحي قديمًا فيه قد عطشتْ

والجسم ما مَسَّه مِنْ قَبْلُ تركيبُ

* * *

من أحب الحبيب طار إليه

إشتياقًا إلى لقاء الحبيبِ

* * *

اقتلوني يا ثقاتي

إن في قتلي حياتي

ومماتي في حياتي

وحياتي في مماتي

سئمتْ روحي حياتي

في الرسوم البالياتِ

فاقتلوني واحرقوني

بعظامي الفانياتِ

تجدوا سِرَّ حبيبي

في طوايا الباقياتِ

* * *

لي حبيبٌ أزور في الخلواتِ

حاضرٌ غائبٌ عن اللحظاتِ

هو أدنى من الضمير إلى الوهـ

ـم وأخفي من لائح الخطراتِ

* * *

وغاب عني حفيظ قلبي

عرفتُ سري، فأين أنت؟

أنت حياتي وسر قلبي

فحيثما كنتُ كنتَ أنت

* * *

والله لو حــــــــلف العشــــــاق أنهــــــــمو مَوْتَى من الحـب أو قَتْلَى لما حنثـوا

قوم إذا هُجِــــــروا من بعدما وُصِــــــلوا ماتوا، وإنْ عادَ وَصْلٌ بعده بُعِثـــــوا

* * *

وإني، وإن أُهْجِرْتُ، فالهجـــر صـــاحــبي وكيف يصحّ الهجـر، والحبُّ واحــدُ؟

* * *

قد تصبرتُ، وهل يصـ

ـبر قلبي عن فؤادي؟

مازجتْ روحك روحي

في دُنُوّي وبِعَادي

* * *

لأنوار نور النور في الخلق أنوارُ

وللسر في سر المسرّين أسرارُ

* * *

يا موضع الناظر من ناظري

ويا مكان السر من خاطري

يا جملــــــــــــة الكل التي كلــــــــــــــها

...

أَحَبُّ من بعضي ومن سائري

يَسْرِي وما يدري، وأسراره

تَسْرِي كلمح البارق النائرِ

كسرعة الوهم لمن وَهْمُه

على دقيق الغامض الغائرِ

في لُجّ بحرِ الفكرِ تجري به

لطائفٌ من قدرة القادرِ

إذا سكن الحقُّ السريرةَ ضوعفت

ثلاثة أحوال لأهل البصائرِ:

فحالٌ يُبِيد السِّرَّ عن كُنْه وصفهِ

ويحضره للوجد في حال حائرِ

وحالٌ به زُمَّتْ ذُرَا السرّ فانثنتْ

إلى منظرٍ أفناه عن كل ناظرِ

* * *

وأَطْيَبُ الحبّ ما نَمَّ الحديثُ به

كالنار لا تَأْتِ نفعًا وهْيَ في الحَجَرِ

* * *

فأنت في سرّ غَيْبِ هَمِّي

أخفى من الوهم في ضميري

* * *

لا الوَجْد يدرك غير رسمٍ داثِرٍ

والوجد يَدْثُر حين يبدو المنظرُ

* * *

كفـــــــاك بأن السُّكْــــــــــر أوجــــــــد كـــــــربتي فكيف بحال السُّكْر، والسُّكْرُ أجـــدرُ؟

فحالاك في حالان: صحوٌ وسَكْرَةٌ

فلا زلتُ في حاليَّ: أصحو وأَسْكَرُ

* * *

ســـــرائرُ ســـِرِّي ترجمـــــــانٌ إلى سِـــــــــرِّي إذا ما التقى سـِرِّي وسِــرُّكَ في السِّــــرِّ

وما أَمْرُ سرّ السرّ مني، وإنما

أهيم بسرّ السرّ منه إلى سِرِّي

* * *

لو شــــئتُ كشَّــــفتُ أســـــراري بأســــــراري وبحتُ بالوجـــــد في سري وإضمـــــــاري

لكنْ أغار على مولاي يعرفه

من ليس يعرفه إلا بإنكارِ

...

ما لاح نورك لي يومًا لأُثْبِتَهُ

إلا تنكَّرْت منه أيَّ إنكارِ

* * *

وطينٌ ثم نارٌ ثم نورٌ

وبردٌ ثم ظِلٌّ ثم شمسُ

...

وسُكْرٌ ثم صَحْوٌ ثم شوقٌ

وقربٌ ثم وصلٌ ثم أُنْسُ

 

......

لأن الخلق خدام الأماني

وحق الحق في التقديس قُدْسُ

* * *

حَوَيْتُ بكُلِّي كُلَّ كُلِّك يا قُدْسِي

تُكاشفني حتى كأنك في نفسي

* * *

هُمُو أهل سرٍّ، وللأسرار قد خُلِقوا

لا يصبرون على من كان فَحّاشَا

* * *

لي حبيبٌ حُبُّه وَسْط الحشا

إن يشأ يمشي على خَدِّي مَشَى

روحه روحي، وروحي روحه

إن يشأْ شئتُ، وإن شئتُ يشا

* * *

عجبــــــتُ لكُلِّي كيف يحملـــــــــــه بعضــــــــي ومن ثقـــــل بعضي ليس تحملـــــني أرضي

* * *

ما زلت أجري في بحار الهوى

يرفعني الموج وأنحطُّ

* * *

وصار كُلِّي قلوبًا فيك واعيةً

للسقم فيها وللآلام إسراعُ

فإن نطقتُ فكُلِّي فيك ألسنةٌ

وإن سمعتُ فكُلِّي فيك أسماعُ

* * *

لما اجتباني وأدناني وشرَّفني

والكلّ بالكلّ أوصاني وعرَّفني

لم يبـــــــــق في القلب والأحشـــــاء جــــــــارحةٌ إلا وأعـــــــــــرفه فيـهـــــــا ويعــــــــرفـــــــــني

* * *

جُبِلَتْ روحك في روحي كما

يُجْبَل العنبر بالمِسْك الفَتِقْ

* * *

فأنا الحق حُقَّ للحَقِّ حَقُّ

لابسٌ ذاتَه، فما ثَمَّ فرقُ

* * *

باحتْ بما في الضمير يكتمه

دموعُ بَثٍّ بسرِّه نطقتْ

* * *

اتحد المعشوق بالعاشق

ابتسم الموموق للوامق

* * *

أنا سقيم عليل

فدَاوِني بدواكْ

أُجْرِي حُشَاشة نفسي

في سُفْن بحر رضاكْ

* * *

أيا مولاي، دعوة مستجير

بقربك في بِعَادك والتسلِّي

* * *

هيكليُّ الجسم، نُورِيّ الصميمْ

صَمَدِيّ الروح ديانٌ عليمْ

عاد بالروح إلى أربابها

فبَقى الهيكل في التُّرْب رميمْ

* * *

أشار لحظي بعين عِلْمِ

بخالصٍ من خفيِّ وَهْمِ

ولائح لاح في ضميري

أدقّ من فَهْمِ وَهْم هَمِّي

فخضتُ في لُجّ بحر فكري

في مركبٍ في رياح عزمي

...

قد وسم الحب منه قلبي

بميسم الشوق أيَّ وَسْمِ

* * *

شيء بقلبي، وفيه منك أسماءٌ

لا النورُ يدري به، كلا، ولا الظُّلَمُ

ونور وجهك سِرٌّ حين أَشْهَدُهُ

هذا هو الجودُ والإحسانُ والكرمُ

* * *

روحه روحي، وروحي روحه

مَنْ رأي روحين حَلَّتْ بدنا؟

* * *

مالي بغيرك أنسُ

إذ كنتَ خوفي وأمني

* * *

لم يبق بيني وبين الحق تبياني

ولا دليلٌ بآياتٍ وبرهانِ

* * *

هذا تجلِّي طلوعِ الحق: نائرة

قد أزهرتْ في تلاليها بسلطانِ

لا يعرف الحقَّ إلا من يعرِّفه

لا يعرف القِدَميَّ المُحْدَثُ الفاني

* * *

قد تحققتُك في سـ

ـري فناجاك لساني

...

فلقد صيَّرك الوجـ

ـد من الأحشاء داني

* * *

إذا كان نعت الحق للحق بَيِّنًا

فما باله في الناس يخفى مكانُهُ؟

* * *

خاطبني الحق من جَنَاني

فكان علمي على لساني

* * *

ألا أبلغ أحبّائي بأني

ركبتُ البحر، وانكسر السفينهْ

* * *

إنّ كتابي يا أنا

عن فَرْط سُقْمٍ وضَنَى

وعن فؤادٍ هائمٍ

وعن سَقامٍ وعَنَا

...

أتلفتُ فيه مهجتي

وصار شوقي دَيْدَنَا

...

مالي رُمِيتُ بالضنى

وبالصدود والوَنَا؟

* * *

نورك المبصر حقًّا

لعياني لعياني

...

أنا في الحب قتيلٌ

ومع الأحباب فاني

* * *

قلوب العاشقين لها عيونٌ

ترى ما لا يراه الناظرونا

وألسنةٌ بأسرار تناجي

تغيبُ عن الكرام الكاتبينا

...

وترتع في رياض القدس طورًا

وتشرب من بحار العارفينا

* * *

يا سِرَّ سِرٍّ يدقّ حتى

يخفي على وَهْمِ كلّ حَيِّ

* * *

وغاص في أَبْحُرٍ غِزَارٍ

تفيضُ بالخاطر الوَحِيِّ

...

من حار في دهشة التلاقي

أبصرتَه ميّتًا كحَيِّ

وأحيانًا ما يستخدم الحلاج الظرف (والضمير والاسم الموصول) على أنه اسم جنس:

فليس للأيْن منك أيْنٌ

وليس أينٌ بحيث أنت

أنت الذي حزت كل أيْنٍ

بنحو "لاأين". فأين أنت؟

.....

وجُزْتَ حدّ الدنوّ حتى

لم يعلم الأينُ أين أنت

* * *

فأين ذاتك عني حيــــــث كنــــــت أرى؟ فـــقـــــــد تبيّــــــــــن ذاتي حــــــيـث لاأيــــــني

* * *

بيني وبينك إِنِّيٌّ ينازعني

فارفع بلطفك إِنِّيِّي من البَيْنِ

* * *

وإن رُمْتُ فوقًا أنت في الفـــوق فــــــــــوقه وإن رُمْتُ تحتـــًــا أنت كـــــــــــــــلَّ مكــــــــانِ

* * *

فلِمْ جرى ذا يا أنا

بحقِّ حَقِّ الأُمَنا؟

منك دعاني ما دعا

فجئته بلا أنا

* * *

ناديت: "يا من"، لم أبح باسمه

ولم أخنه في الهوى قَطُّ

ويوجد في نثر الحلاج هذا أيضًا، كقوله: "ومن آواه محلٌّ أدركه أين. ومن كان له جنسٌ طالبه كيف. إنه تعالى لا يظله فوقٌ، ولا يُقِلّه تحتٌ، ولا يقابله حَدٌّ، ولا يزاحمه عِنْدٌ، ولا يأخذه خَلْفٌ، ولا يحدّه أمام، ولا يُظْهِره قَبْلٌ، ولا يفنيه بَعْدٌ، ولا يوجده كانٌ، ولا يفقده لَيْسٌ" (أخبار الحلاج/ 31).

كذلك قد يَنْسُب الحلاج إلى الضمير والحرف:

هُوِّيَّةٌ لك في لائيتي أبدًا

كُلِّي على الكل تلبيسٌ بوجهينِ

* * *

بيني وبينك إِنِّيِّي ينازعني

فارفع بلطفك إنيي من البَيْنِ

ويكثر عنده إضافة الاسم إلى نفسه أو تركيب يؤدي هذا المعنى:

يا عَين عين وجودي، يا مدى هممي

يا منطقي وعباراتي وإيمائي

يا كل كلي، ويا سمعي، ويا بصري

يا جملتي وتباعضي وأجزائي

* * *

يا كل كلي، وكلُّ الكلّ ملتبسٌ

وكل كُلِّك ملبوسٌ بمعنائي

* * *

وأنت للعين عين

وأنت للقلب قلبُ

* * *

لأنوار نور النور في الخلق أنوارُ

وللسر في سر الـمُسِرّين أسرارُ

* * *

وما أَمْرُ سر السر مني، وإنما

أهيم بسر السر منه إلى سري

وما أمر أمـــر الأمـــــر مني، وإنمــــــــا أمـــرت بأمر الأمر لما قضى أمري

وما أمـــــر صبر الصــــــــبر مني، وإنمــــــــــا أمـــــرت بصبر الصبر إذ عَزَّنِي صـبري

* * *

لأن الخلق خُدّام الأماني

وحَقُّ الحقّ في التقديس قُدْسُ

* * *

حَوَيْتُ بكُلّي كُلَّ كُلِّك يا قدسي

تكاشفني حتى كأنك في نفسي

* * *

هذا وجـــودُ وجــــــــــــودِ الواجـــــــدين بني التجانس: أصحابي وخــــــلاّني

* * *

فإن رُمتُ شرقًا أنت في الشرق شـــــرقُه وإن رمتُ غربًا أنت نُصْبَ عِيَــــــاني

...

وأنت محلُّ الكُلِّ بل "لامَحَلُّهُ"

وأنت بكل الكل ليس بفاني

* * *

بيانُ بيانِ الحق أنت بيانُهُ

وكلُّ بيانٍ أنت فيه لسانُه

...

تشير بحق الحق، والحق ناطقٌ

وكل لسان قد أتاك أوانُه

* * *

مواصلي بالصدود، لـَمّا

بحق حق الصدود صِلْنِي

* * *

وعن نحولٍ ساقني

طوعًا إلى فَنَا الفَنَا

فلِمْ جرى ذا يا أنا

بحق حق الأُمَنا؟

...

فأوصلوا الوصل له

بهجر هجر القُرَنا

* * *

قد قام بعضي ببعض بعضي

وهام كلي بكل كلي

* * *

يا سِرَّ سِرٍّ يَدِقُّ حتى

يخفي على وهم كل حَيِّ

كما يتكرر عنده كون الشيء هو نفسه ونقيضه في ذات الوقت:

إني ...

أعمى بصير، وإني أبلهٌ فَطِنٌ

ولي كلامٌ، إذا ما شئت، مقلوبُ

* * *

وكل كتاب صادرٍ منك واردٍ

إليك بلا ردّ الجواب جوابي

* * *

ومماتي في حياتي

وحياتي في مماتي

* * *

وَلَدَتْ أمي أباها

إن ذا من عَجَباتي

* * *

حاضرٌ غائبٌ، قريبٌ بعيدٌ

وَهْوَ لم تحوه رسومُ الصفاتِ

* * *

والبعد لي منك قربٌ

والقرب لي منك بعدُ

* * *

واتصل الوصل بافتراقٍ

فصار في غيبتي حضوري

* * *

روحه روحي، وروحي روحه

مَنْ رأى روحين حَلَّتْ بَدَنَا

* * *

ما لي بغيرك أنس

إذ كنتَ خوفي وأمني

* * *

زعمتُ أني فَنِيتُ عنِّي

فكيف لي بالدنوِّ مِنِّي؟

ومما تكرر عنده أيضًا دخول عدد من حروف الجر المتتالية على نفس الضمير مما يجعل المعنى أحيانًا عسر الفهم، ويحس الإنسان في أحيان أخرى أن الأمر مجرد بهلوانية لفظية من الشاعر:

العشق في أزل الآزال من قِدَمٍ

فيه به منه يبدو فيه إبداءُ

...

صفاته منه فيه غير مُحْدَثَةٍ

ومُحدَث الشيء ما مَبْدَاه أشياءُ

* * *

قالوا: تداوَ به منه، فقلت لهم:

يا قوم، هل يتداوى الداء بالداءِ؟

* * *

يا ويح رُوحِيَ من روحــــــــــــــي، فوا أسفـــــا عــــلــــــيَّ مـــني، فــــــإني أصــــــل بلــــــــــــوائي

* * *

كتابًا له منه عنه إليـ

ـه يترجم عن غيب علم الستارهْ

* * *

كان الدليل له منه به وله

حقًّا وجدنا به علمًا بتبيانِ

* * *

هَمِّي به وَلَهٌ عليْك

يا مَنْ إشارتنا إليْك

* * *

فيك معنى يدعو النفوس إليكا

ودليلٌ يدل منك عليكا

ويكثر في شعر الحلاج زيادة الهمزة وحذفها أو تسهيلها:

والسلام بالألف المعطوف مؤتلف

كلاهما واحدٌ في السبق مَعْناءُ

* * *

ذلوا بغير اقتدار عندما وَلِهُوا

إن الأعِزّا إذا اشتاقوا أذلاّءُ

* * *

لبيك لبيك يا سري ونجوائي

لبيك لبيك يا قصدي ومعنائي

* * *

أدعوك، بل أنت تدعوني إليك، فهـل ناديـــــتُ إيـــــــاك أم نـــــاديتُ إيائي؟

* * *

يا كل كلي، وكل الكل ملتبسٌ

وكل كلك ملبوس بمعنائي

* * *

حبي لمولاي أضناني وأسقمني

فكيف أشكو إلى مولاي مولائي؟

* * *

يا ويح روحيَ من روحي! فوا أســفا علـــــــــــــــــيَّ مني! فإني أصـــــل بلوائي

* * *

يا غايــــة السُّؤْل والمأمــــــول، يا سكنى يــــــــا عيش رُوحِيَ، يا ديني ودنيـــــائي

* * *

حقيقة الحق تستنيرُ

صارخة: بالنبا خبيرُ

* * *

لقد ركبتُ على التغرير، واعجبا

ممن يريد النَّجا في المسلك الخَطِرِ!

* * *

نعم الإعانة رمزًا في خَفَا لُطُفٍ

في بارقٍ لاح فيها من عُلاَ خَلَلِهْ

والحــــــال يرمقــني طــــــــــورًا وأرمقـــــــه إن شا فيُغْشَى على الإخوان من قُلَـلـِـهْ

* * *

هذا تجلِّى طلوعِ الحق: نائرة

قد أزهرت في تَلاَليها بسلطانِ

* * *

يا غافلا لجهالة عن شاني

هلاّ عرفتَ حقيقتي وبياني؟

* * *

وتحققتُك، فاصنع

كلَّ ما شئتَ بشاني

* * *

وعن نحولٍ ساقني

طوعًا إلى فَنَا الفَنَا

* * *

فلِمْ جرى ذا يا أنا

بحق حق الأمنا؟

* * *

فأوصلوا الوصل له

بهجر هجر القُرَنا

وقريب من هذا قطعة لهمزة الوصل ووصله لهمزة القطع. وهو، وإن كان من الضرورات الشعرية، فإنه ليس حسنًا. كما أنه يدل على ضعف الشاعر في النظم إذا كثر كما هو الحال هنا. وهذه أمثلة على ذلك:

وفي التفرق إثنان إذا اجتمعا

بالافتراق هما عبدٌ ومولاءُ

* * *

والدهر يومان: مذموم وممتدَحٌ

والناس إثنان: ممنوحٌ ومسلوبُ

* * *

في محو إسمي ورسم جسمي

سألتُ عني فقلتُ: أنت

* * *

من بعد ما حـــــــضـــــــر السجـــــــــان، واجـــــــــــــ ـتمع الأعوان، واختط إسمي صــــاحبُ الخبرِ

* * *

يا طالما غبنا عَنَ اشْباح النظرْ

بنقطة يحكي ضياؤها القمرْ

* * *

وغاب عني شهود ذاتي

بالقرب حتى نسيتُ إسمي

* * *

لا يستدل على الباري بصنعته

رأيتمو حدثًا ينبي عَنَ ازْمانِ؟

* * *

هذي عبارة أهل الإنفراد به

ذوي المعارف في سرٍّ وإعلانِ

* * *

أأنت أم أنــــــــــا هذا في إلهـــــــــــينِ؟ حاشاك حاشاك من إثبـــات إثنينِ

* * *

رقيبان مني شاهدان لحبه

وإثنان مني شاهدان تراني

ومن الضرورات الشعرية في شعره أيضًا تسكينه ميم "لم" الإستفهامية:

قــــــل لي، فديتك، يا سمعي ويا بصـــــري لمِْ ذي اللجاجة في بُعْدِي وإقصائي؟

* * *

ولمِْ أجلد يا ربّ

إذا قيل: هو الزاني؟

* * *

فلِمْ جرى ذا يا أنا

بحق حق الأمنا؟

ومن سمات شعر الحلاج كذلك الأخطاء اللغوية. فمن ذلك قوله:

كذا الحقائق: نار الشوق ملتهب

عن الحقيقة إن بانوا وإن ناؤوا

حيث ذكَّر "ملتهب"، وحقها التأنيث، إذ هي خبر "نار"، وهي مؤنثة. وقوله:

إنني شيخٌ كبيرٌ

في علو الدارجاتِ

يقصد "الدرجات". وقوله:

وأطيب الحب ما نمّ الحديثُ به

كالنار لا تأتِ نفعا وهي في الحجرِ

إذ حذف حرف العلة من الفعل "تأت"، مع أنه مرفوع لا مجزوم، وإن كان له مع ذلك توجيه. وقوله:

مَن ســـــارَرُوهُ فَأَبدى كل ما ســـــــترواك وَلَم يُراعِ اِتِصـــــالاً كانَ غَشّاشَا

بفك إدغام الفعل "سارَّ"، والواجب هنا إبقاؤه على ما هو عليه دون فك. وقوله:

عاد بالروح إلى أربابها

فبَقِى الهيكل في الترب رميم

والمفروض نصب "رميم" على الحالية. وقوله:

روحه روحي، وروحي روحه

من رأي روحين حَلَّتْ بدنا؟

والصواب "حَلَّتَا"، لأن الضمير فيها يعود على "روحين"، وهي مثنى كما هو بين. وقوله:

يا هلالا بدا لأربعَ عَشْرٍ

فثمانٍ وأربع واثنتان

الصحيح: "لأربع عشرة". وقوله:

فلقد صَيَّرك الوجـ

ـدُ من الأحشاء داني

برفع "داني"، وهو خطأ صحته "دانيا"، لأنها مفعول ثان لـ"صَيَّر". وقوله:

عجبت أني أموت شوقًا

وأنت يا بعدي تعدني

بتسكين دال "تَعِد"، والصواب ضمها على رفع الفعل، وإن كان لها توجيه كما قلنا قبلا. وقوله:

وانظر ترى عجائبًا

تحار فيها الفِطَنا

وصوابه "الفِطَنُ" على الرفع، لأنها فاعل.

وإلى جانب الأخطاء اللغوية وقع الحلاج في بعض الأخطاء العروضية، إذا ارتكب مثلا "الإقواء" في حرف الروي في البيت التالي، حيث أتى به مكسورًا على حين أن حرف الروي في سائر القصيدة مفتوح:

ويحشـــــر أعــــــــــــداءه عاجــــــــــلا من الجـــــــــن والإنس في حــــر نــــــاره

كما اضْطُرّ إلى حذف التشديد من حرف الروي في البيت الأول من المقطوعة التالية كي يتمشى مع نظيريه في البيتين الثاني والثالث:

تفكرت في الأديان جِدَّ محقِّقً

فألفيتُها أصلا له شُعَبٌ جَمَا

فلا تطلبنْ للمرء دينا، فإنه

يَصِدّ عن الأصل الوثيق، وإِنَّمَا

يطالبه أصل يعبر عنده

جميع المعالي والمعاني ليفهما

وقد اضْطُرّ، من أجل إقامة القافية في البيت التالي، إلى أن يكسر ياء المتكلم حتى تتمشى مع سائر القوافي، وهو ما أخذه عليه أبو العلا المعري كما هو مذكور فى هامش 1/ ص 95 من "ديوان الحلاج":

يا جملة الكل، لست غيري

فما اعتذاري إذن إلَىِّ

وكثيرًا ما يغمض المعنى عنده، وذلك أمر متوقع، إذ هو يحاول معالجة موضوعات هي غاية في الشائكية والتعقيد. وهذه شواهد على ما نقول:

العشق في أزل الآزال من قِدَمٍ

فيه به منه يبدو فيه إبداءُ

* * *

ولدتْ أمي أباها

إن ذا من عجباتي

فبناتي، بعد أن كُـ

ـنَّ بناتي، أخواتي

ليس من فعل زمانٍ

لا ولا فِعْل الزناةِ

* * *

سِرّ السرائر مطويٌّ بإثباتِ

من جانب الأفق من نورٍ بطيّاتِ

فكيف، والكيفُ معروفٌ بظاهرهِ؟

فالغيبُ باطنُه للذات بالذاتِ

* * *

لأنوار نور النور في الخلق أنوارُ

وللسر في سر الـمُسِرّين أسرارُ

وللكون في الأكوان كونٌ مُكَوّنٌ

يكنّ له قلبي ويهدي ويختارُ

* * *

يا طالما غبنا عَنَ اشباح النظرْ

بنقطة يحكي ضياؤها القمرْ

من سمسمٍ وشيرجٍ وأحرفٍ

فامشــــوا ونمشي ونـــــرى أشخاصكم وياسمــــــينٍ في جبينٍ قد سُطِــــــــــرْ

وأنتمو لا ترونا يا دُبُرْ

* * *

وللحق في الخلق حقٌّ حقيقٌ

بحقٍّ إذا حُقَّ حقّ الزيارهْ

...

فكُلٌّ بكلٍّ، جميعُ الجميع

من الكلّ بالكلّ حرف نهارهْ

هو الطين والنار والنور إذ

يعود الجواب بعقب العبارهْ

وقد لاحظت ورود بعض الألفاظ النصرانية في شعره، وهي ألفاظ "الناسوت واللاهوت"، و"امتزاج الخمر بالماء"، و"الرب"، و"الصليب"، و"الأب"، و"تَرَهْبَنَ":

سبحان من أظهر ناسوتُه

سِرَّ سنا لاهوته الثاقبِ

* * *

إني يتيم، ولي آبٌ ألوذ بهِ

قلبي لغيبته، ما عشتُ، مكروبُ

* * *

مُزِجَتْ روحك في روحي كما

تُمْزَج الخمرة بالماء الزلال

* * *

والرب بينهمو في كل منقلَبٍ

مُحِلّ حالاتهم في كل ساعاتِ

* * *

دخلتُ بناســــوتي لديك على الخَــــــلْقِ ولولاك، لاهوتي، خرجتُ عن الصـــــدقِ

* * *

على دين الصليب يكون موتى

ولا البَطْحا أريد ولا المدينهْ

* * *

إلى متى أبقى أنا

كعابدٍ تَرَهْبَنا؟

ومما لوحظ أيضًا في شعره قَسَمه بـ"وحرمة كذا" و"بحق كذا":

ملكتَ، وحرمةِ الخلوات، قلبا

لعبتَ به، وقَرَّ به القرارُ

* * *

وحرمةِ الود الذي لم يكن

يطمع في إفساده الدهرُ

* * *

مواصلي بالصدود، لَـمّا

بحقّ حق الصدود صِلْنِي

* * *

فلِمْ جرى ذا يا أنا

بحق حق الأُمَنا؟

وله غرام أحيانًا بتهجي الحروف الأبجدية:

واللام بالألف المعطوف مؤتلفٌ

كلاهما واحد في السبق معناءُ

* * *

بواو الوصال، ودال الدلال

وحاء الحياء، وطاء الطهارهْ

وواو الوفاء، وصاد الصفاء

ولامٌ وهاءٌ لعُمْرٍ مُدَارهْ

على سِرّ مكنونِ وَجْد الفؤا

د، وخاء الخفاء، وشين الإشارهْ

* * *

وإنه لَمَعَ الخلق الذي لهمو

في الميم والعين والتقديس معناء

* * *

فالميم يُفْتَح أعلاه وأسفله

والعين يُفْتَح أقصاه وأدناهُ

ومن ذلك ما أوردناه له قبلا من ألغاز، فيُرْجَع إليها. وهو أحيانًا ما يستخدم صيغًا لفظية غريبة:

إن كنت بالغيب عن عينيَّ محتجبًا

*

إنـــــي ارتقيتُ إلى طَـــــــوْدٍ بلا قَــــــدَمٍ

* فالقلب يرعاك في الإبعاد والنائي

*

له فـــــــراقٌ على قــــــــلبي مصــــــاعيبُ

* * *

وإني، وإن أُهْجرت، فالهجر صاحبي

*

* وكيف يصحّ الهجر، والحب واحدُ؟

*

يسري وما يدري، وأسراره

تســـــري كلمح البــــــارق النـــــــائرِ

* * *

فكلٌّ بكلٍّ، جميع الجميع

من الكل بالكل حرفُ نهارَهْ

* * *

وهْوَ هُو بدءٌ لبدء البدايا

وهْوَ هُو دهرٌ دهور الدهارهْ

* * *

هذا تجلي طلوع الحق: نائرة

قد أزهرت فلا تلاليها بسلطان

* * *

فإن تشك فدَبِّرْ قول صاحبكم

*

* حتى يقول بنفي الشك: هذا هُو

*

فأنت عند الخصام عذري

وفي ظمائي فأنت رِيِّي

وفي نهاية المطاف أترك القارئ مع القصيدة التالية للحلاج، حيث يستمتع بانسياب الأنغام العذبة الحزينة، وهي من أحسن شعر الحلاج، بل لعلها أحسنه، رغم ما في بعض أبياتها من غموض وبهلوانية:

اقتلوني يا ثقاتي

إن في قتلي حياتي

ومماتي في حياتي

وحياتي في مماتي

أنا عندي: محو ذاتي

من أَجَلِّ المكرماتِ

وبقائي في صفاتي

من قبيح السيئاتِ

سئمتْ روحي حياتي

في الرسوم البالياتِ

فاقتلوني واحرقوني

بعظامي الفانياتِ

ثم مُرُّوا برفاتي

في القبور الدارساتِ

تجدوا سر حبيبي

في طوايا الباقياتِ

إنني شيخٌ كبيرٌ

في علوّ الدارجاتِ

ثم إني صرت طفلا

في حجور المرضعاتِ

ساكنًا في لحدِ قبرٍ

في أراضٍ سَبِخاتِ

ولدت أمي أباها!

إن ذا من عجباتي

فبناتي، بعد أن كـ

ـنّ بناتي، أخواتي

ليس من فعل زمانٍ

لا ولا فعل الزناةِ

فاجمع الأجزاء جمعًا

من جسومٍ نيّراتِ

من هواءٍ ثم نارٍ

ثم من ماءٍ فُرَاتِ

فازرع الكل بأرضٍ

تُرْبُها تُرْبُ مَوَاتِ

وتَعَاهَدْها بسَقْيٍ

من كؤوسٍ دائراتِ

من جوارٍ ساقياتٍ

وسواقٍ جارياتِ

فإذا أتممتَ سَبْعًا

أنبتتْ كل نباتِ

ثم مع هذه المقطوعة الشجية:

وما وجدتُ لقلبي راحة أبدا

لقد ركبتُ على التغــــرير. واعجبَــا وكيف ذاك وقد هُيِّئْتُ للكَدَرِ؟

ممن يريد النَّجَا في المسلك الخطِرِ!

كأنـــــــــــــني بين أمــــــواج تقلِّبــــــــني

الحزن في مهجتي، والنار في كبدي

مُقَلّبًـــــا بين إصعادٍ ومنحـــــــدَرِ

والدمع يشهد لي، فاستشهدوا بَصَري

وأخيرًا مع هذين البيتين:

لست بالتوحيد ألهو

غير أني عنه أسهو

كيف أسهو؟ كيف ألهو

وصحيحٌ أنني هُو؟


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : إبراهيم عوض

أستاذ جامعى   / , مصر


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق