أضيف في 26 نونبر 2017 الساعة 23:16

رسالة مفتوحة إلى السيد مصطفى التراب بصفته مديرا عاما للمجمع الشريف للفوسفاط ـ المصطفى حنيفة


نورالدين الطويليع

 من السيد المصطفى حنيفة، كائن ما زال حيا في مدينة الفوسفاط، ولم يمت بَعْدُ بسبب إنتاج الفوسفاط .

إلى السيد مصطفى التراب المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط بالمغرب.

 

سلام تام بوجود ملانا الإمام دام له النصر والتأييد

أما بعد،

يشرفني سيدي المدير العام أن أبعث إليكم بهذه الرسالة المفتوحة بعدما اكتشفنا أنه لابد منها. وانطلاقا من دستور المملكة الشريفة فاتح يوليوز 2011، والذي ينص في فصول أبوابه على حقوق إنسانية شتى : اقتصادية،اجتماعية، بيئية...، مافتئ فرع مجمعكم الشريف بمدينة اليوسفية يصر على انتهاكها بشكل سافر :

أولا :باسم الذين قَضَوا في مناجمكم قهرا وظلما وإعاقة وموتا، باسم الذين ماتوا بسبب شرفكم للفرشة المائية لمنطقة الكنتور، ترحما على روح السي عبد الرحمان التيكي.

ثانيا: لن نتحدث عن حجم التهميش والبؤس الذي تعيشه المدينة الفقيرة–الغنية، كما لن نتحدث عن حجم التلوث القاتل الذي تسببه مادة "الكادميوم" التي نستنشقها ونشربها في فناجين القهوة بل وتلامس جلودنا، ولن نتحدث أيضا عن إشعاعات اليورانيوم.

ثالثا: لن نتحدث عن مكتبكم القانوني بالمدينة الذي قدر وشاء أن يكون ثمن الأرض المنزوعة لصالحكم أربع دراهم للمتر مربع، وكأن اليوسفية لا تنتمي الى الدولة التي تنتمي إليها آسفي، خريكة، والعيون.

رابعا : جميل سيدي المدير العام أن يَضْمَنَ المجمع الشريف للفوسفاط الأمن الغذائي للعالم، وجميل أن تنظموا قافلات للأسمدة الكيماوية في ربوع المغرب الحبيب، لكنه قبيح جدا إسقاط إقليم اليوسفية من حسابات استثماراتكم التنموية، كيف يُعقلُ سيدي المدير أن شَبَابَ اليوسفية والكنتور وشاباتها يعانون من البطالة في أرض معطاءَ بخيراتها وثرواتها الفلاحية، كما الفوسفاطية ؟ كيف يُعقلُ أن تكون مدينة اليوسفية ثرية بفوسفاطها فقيرة بتنميتها؟

خامسا : هل تعلم سيدي المدير العام أن مجمعكم استنزف الفرشة المائية لمدينة اليوسفية، وحول أرضها الى صحراء قاحلة ؟ أتدري أن القرى في الكنتور لم تعد قادرة على سقي أرضها، ولا بهائمها.

سادسا : هل تعلم سيدي المدير العام أن شاحنات نقل الفوسفاط صادرت منا الحق في النوم، تجول دون احترام لدفتر التحملات، ولا لقوانين نقل البضائع ولا لقوانين السير والجولان.

هل تعلم سيدي المدير أن مدينة اليوسفية توجد في المغرب؟ !

 

توقيع :

المصطفى حنيفية

اليوسفية المغرب

 


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : نورالدين الطويليع

, المغرب


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق