أضيف في 23 نونبر 2017 الساعة 11:26

سايكولوجية التفكير .. بين العرب والغرب .


ابراهيم محمود

السرد الممل جعل من المثقف يبتعد عن المطالعة ولكي لانخوض في مقدمة طويلة تبعدنا ان اصل الموضوع الذي احب ان اطرحه

بادئ الامر لتعرف سوياً على مفهوم "سايكولوجيا" ماذا تعني وما هي تعرف (باللغة الإنجليزية) psychology-;- ( باللغه الأيونانية) Ψ-;-υ-;-χ-;-ο-;-λ-;-ο-;-γ-;-ί-;-α-;--;- او علم النفس" هو العلم الذي يدرس الوظائف العقلية والسلوك . و يهتم علماء النفس (السايكولوجيين) بدراسة الشخصية ،العاطفة ،السلوك، الادراك ، و العلاقات بين الاشخاص . وفى القديم كانت السايكولوجيا تعرف بأنها دراسة العقل و الظواهر العقلية. السايكولوچيا فى دراساتها تتبع المنهج العلمي القائم على الملاحظة و القياس و التقريب. و تنقسم حسب المبادىء التي تتقوم عليها السايكولوجيا السلوكية ، و الفرضية ، و التكوينية ، و التحليل النفسي ، و بحسب موضوعها : السايكولوجيا العامة ، و سايكولوجيا الحيوان ، و الاجتماعية ، والتربوية ، و الصناعية ، و المرضية ، و الجمالية ، و بحسب منهجها : السايكولوجيا النظرية ، و التجريبية ، و التحليلية ، و الاحصائية . هذا ما يخص سايكولوجية ما هو التفكير وما هو مفهومة لدى العامة ولماذا نفكر وبماذا نفكر وبماذا يخدمنا التفكير .

#التفكير هو مجمل الأشكال والعمليات الذهنية التي يؤديها عقل الإنسان، وهو قائم على اسس الذهنية الناجمة من العلم والدراية التي يخزنها العقل ويفرزها على شكل افعال واعمال في حياة الانسان بصورة عامة او خاصة . التفكير هو سلاح حضاري من خلاله تقوم النظريات الفكرية والعلوم الاكتسابية ، منذ النشوء والى اليوم التفكير هو الركيزة المهمة والاساسية في تقدم الحضارات والشعوب والبلدان والعلوم بصورة عامة ومن خلاله تجد الدراسات فنشهد الاختلافات في النظريات والعقائد والاسس والافكار والعلوم والمعتقدات مبنية على اساس الفكر .

#الاختلاف نعمة بحد ذاتها لانه يجعل من الانسان يبحث ويعمل دراسات معمقة من اجل الوصول الى الحقيقة الرصينة والاختلاف الفكري وهو الناجم من العلوم والاسس العلمية والبرهان ومن خلال الاختلاف نغوص في الارث الحضاري التاريخي العلمي من اجل ايضاح الطرق الصحيحة التي يعتمدها الانسان في تطور حياته وذاته والرقي الى سلم السعادة والاستقرار والحياة الكريمة . اما ذا كان الاختلاف يجعل من الانسان يبيح دمك ومالك وعرضك فأي اختلاف هذا واي علم واي انسانية توصل لها !!! .

#الفرق_بين_الغرب_والعرب

الغرب تعمل على مصالح العامة في بناء بلدانها وتسعى جاهداً من اجل السطوة والنفوذ وجعل الاراضي الاسلامية العربية خاصة ارض للمعارك الناشبة بين ابعادهم السياسية وتجد الاغبياء السذج العملاء هم وقود واذناب ودروع لتلك المشاريع التي تقودها هذه البلدان او تلك الشرقية او الغربية .

اما العرب اصحاب الكرم والشهامة والاصالة والغيرة والحمية والنخوة تجدهم دائماً مغضوب عليهم لطيبة القلوب التي يحملونها وشجاعتهم والثقة العمياء التي يحملونها .

#الشاهد يذكر السيد الاستاذ في المحاضرة {35} من بحث : " وقفات مع...توحيد الجسمي الأسطوري" بحوث : تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي التي القاها بتاريخ 20 رجب الأصب 1438 هـ - 18/ 4/ 2017 م لنرى ماذا حصل في سنة (626هـ): الكامل10/(434): [ثُمَّ دَخَلَتْ سَنَةُ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَسِتِّمِائَةٍ (626هـ)]: [ذِكْرُ تَسْلِيمِ الْبَيْتِ الْمُقَدَّسِ إِلَى الْفِرِنْجِ]: قال (ابن الأثير): {{فِي هَذِهِ السَّنَةِ أَوَّلَ رَبِيعٍ الْآخِرِ، تَسَلَّمَ الْفِرِنْجُ -لَعَنَهُمُ اللَّهُ- الْبَيْتَ الْمُقَدَّسَ صُلْحًا، وَسَبَبُ ذَلِكَ: 1..2..7ـ فَسَارَ (الأشرف) إِلَى دِمَشْقَ، وَتَرَدَّدَتِ الرُّسُلُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ الْمَلِكِ الْكَامِلِ فِي الصُّلْحِ، فَاصْطَلَحَا وَاتَّفَقَا، وَسَارَ الْمَلِكُ الْأَشْرَفُ إِلَى الْمَلِكِ الْكَامِلِ وَاجْتَمَعَ بِهِ. 8ـ فَلَمَّا اجْتَمَعَا، تَرَدَّدَتِ الرُّسُلُ بَيْنَهُمَا وَبَيْنَ الْأَنْبرورِ مَلِكِ الْفِرِنْجِ دَفَعَاتٍ كَثِيرَةً، فَاسْتَقَرَّتِ الْقَاعِدَةُ عَلَى أَنْ يُسَلِّمُوا إِلَيْهِ الْبَيْتَ الْمُقَدَّسَ وَمَعَهُ مَوَاضِعُ يَسِيرَةٌ مِنْ بِلَادِهِ، وَيَكُونُ بَاقِي الْبِلَادِ مِثْلُ الْخَلِيلِ، وَننَابُلُس، وَالْغَوْرِ، وَمَلَطْيَة، وَغَيْر ذَلِكَ بِيَدِ الْمُسْلِمِينَ. 9ـ وَلَا يُسَلَّمُ إِلَى الْفِرِنْجِ إِلَّا الْبَيْتُ الْمُقَدَّسُ وَالْمَوَاضِعُ الَّتِي اسْتَقَرَّتْ مَعَهُ. 10ـ وَكَانَ سُورُ الْبَيْتِ الْمُقَدَّسِ خَرَابًا [قَدْ] خَرَّبَهُ الْمَلِكُ الْمُعَظَّمُ، وَقَدْ [ذَكَرْنَا] ذَلِكَ. 11ـ وَتَسَلَّمَ الْفِرِنْجُ الْبَيْتَ الْمُقَدَّسَ، وَاسْتَعْظَمَ الْمُسْسْلِمُونَ ذَلِكَ وَأَكْبَرُوهُ، وَوَجَدُوا لَهُ مِنَ الْوَهْنِ وَالتَّأَلُّمِ مَا لَا يُمْكِنُ وَصْفُهُ}}، [أقول: حاول ابن الأثير تخفيف المصاب والتقليل مِن قبح الجريمة والخيانة العظمى التي ارتكبها أبناء الملك العادل، فقدَّم مبرِّرات خيانة بيت المقدس والمقدَّسات الإسلاميّة: أ..ب.. ز- وإذا كنتم عاجزين عن إنجاب وصناعة بطل حقيقي، فلماذا إذن لا تقتدون بأبناء الملك العادل، فتسكتون عن اغتصاب البيت المقدَّس أذلّاء صاغرين؟!! ألا يوجد حليم؟!! ألا يوجد شجاع؟!! ألا يوجد صلاح الدين؟!! ..ل..]..المورد5...


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : ابراهيم محمود

كاتب ومدون عراقي   / العراق , العراق


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق