أضيف في 20 أكتوبر 2017 الساعة 20:46

حول منع المدارس اليابانية في مصر


مجدى الحداد

لما يذكر في كل التجارب الناجحة التى ارتقت ونهضت أنظمتها الوطنية بمجتمعاتها ودولها من خلال التعليم ، وبما في ذلك دول وأنظمة وطنية بحق ومحترمة ـ كتنزانيا مثلا ، ودعك من سنغافورة وماليزيا وأندونسيا وحتى فيتنام ذاتها ، ـ في داخل قارتنا السمراء ، وانت الذي نافست على رئاسة اليونسكو بمرشحة تعبر بحق عن الحالة المزرية والبائسة التى وصل إليها كل رمز من رموز النظام في شتى المستويات ــ تتذكرون طبعا..No Qatar No Qatar Vive La France ..! ــ وخاصة عندما دعت بعد خسارتها في المنافسة على مقعد اليونسكو إلى إنشاء يونسكو مصري ، ونحن بالمناسابة ، والتى لا تخفي على أحد ، خارج حتى التصنيف الدولي الذي حدد 140 دولة من الأفضل إلى الأسوأ في التعليم . وأكثر ، وأقسى من ذلك ، عندما نتذكر أن اليابان قد أرسلت ، ومنذ حوالي قرن من الزمان تقريبا ، بعثة يابانية إلى مصر لكي تدرس النهضة المصرية للإسترشاد بها في نهضتها الخاصة ..!

 

وعندما أرادت أن ترد لنا جزىء من الجميل ، تبرعت اليابان بإنشاء عدد من المدارس اليابانية فى أغلب محافظات مصر على أن تتحمل هي كافة النفقات بشرط أن يكون التعليم مجاني فى تلك المدارس .. فمن بالله عليكم يمكن أن يعترض على ذلك ..؟!

 

هل هناك نظام وطنى على وجه الأرض يعترض على ذلك أو يعرقل ذلك ..؟!

 

لا يمكن بحال من الأحوال أن يعترض على تلك المنحة اليابانية إلا أعداء مصر ، وممن يرفضون أن تنهض مصر ، فيغرقونها بالمشروعات الفنكوششية المضروبة التى ترهق إقتصادها ، وتزيد من مديونياتها ، ولا تضيف إلى إنتاجيتها ، ولا إلى ناتجها و دخلها القومي مليما أو سنتيما واحدا ..!

 

الذي حدث هو أن هناك حديث أو اتجاه لرفض المنحة اليابانية ؛ فاليابان تريد المدارس مجانية ، والنظام يريدها بالمصاريف ، وكأن التعليم قد صار تجارة ، أو سلعة أو خدمة تباع وتشترى بالفعل ، ومن ثم تخضع لقانون العرض والطلب ــ لذا فلا تستغرب من أنك ، أو أن مصر قد صارت خارج التصنيف الدولي بالفعل لنظم التعليم المختلفة فى العالم ، وعلى نحو ما أسلفنا من قبل ..!

 

وهنا يثار سؤال أخر في حقيقة الأمر وهو ؛ هل اليابان أكثر شفقة ورحمة بأبنائنا وبناتنا الطلاب وكذا عائلاتهم من النظام الذي صار أكثر قسوة وأكثر شراسة في تحصيل كل ما يمكن أن تطاله يداه من أموال من الشعب المطحون أصلا لكي يصرف راتبين ومعاشين لكل فرد تقريبا من كبار الضبط واللواءات ومن دار في فلكهم ، ام أن مصر قد صار أكثر من محتلة بالفعل ..؟!

مجدي الحداد


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : مجدى الحداد

, مصر


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق