أضيف في 13 يوليوز 2017 الساعة 20:09

ثرثرة بين طرابلس وبنغازى للكاتب السفير السابق:عمر الدلال


عمر الدلال omar dallal

ثرثرة بين...طرابلس وبنغازى

 

ط_اهلا عزيزتنا بنغازى

_الحمد كللت تضحياتك بالنصر

_ولكن قالوا الدمار كبير عندكم

 

ب_شكرا عزيزتنا طرابلس

_الانسان يشيد العمران_ولكن المبانى لاتصنع الانسان

_ومعظم مدن العالم المشهورة_سبق وان دمرت_ واعاد المواطنون_تشييدها بشكل افضل.

_يقول المثل"لا طهارة بلا دم" يا أختى

_كانوا يزرعون بكل انحاء المدينة ومكنوا بكل احيائها ,اعتبارا 2011 حتى سيطروا على المدينة سنة 2014_ولو لم تنطلق عملية الكرامة بالجيش والشعب فى تلك السنة,لاصبحت عاصمة للدواعش بشمال افريقيا,

 

ط_يقولون عدد القتلى كبير

 

ب_قصدك الشهداء_نعم هم كثيرون,ولكنهم رحلوا سعداء وهم يؤدون واجبا وطنيا_فخر لابنائهم واهلهم ووطنهم_وهم اطول من الاحياء عمرا_وسيخلدهم التاريخ_الموت موجود بالمرض او الحوادث التى تحصد الاف_اليس الرحيل بشجاعة من اجل الوطن افضل؟.

 

ط_صحيح

_وكيف الحال بعد التحرير

 

ب_الفرحة غامرة حتى بعيون الاطفال_والامل والشموخ مشرق على كل الوجوه.

_الامن يطهر المدينة من الدواعش واتباعهم المندسين هنا وهناك.

_والشعب متعاون بجد وحماس مع الجيش_لتنظيف المدينة من بقايا الدواعش القذرة والخطرة ,وحطام المبانى_بعد توثيق الحالة بالصور.

 

ط_الحمد لله اذن كل شئ على مايرام.

 

ب_ان شاء الله

_هناك مؤشرات تثير الارتياب والحذر.

_فئة تتصور انها تعرف اكثر من اهل البلد_فى دينهم وعاداتم وتقاليدهم وتراثهم_وترى الفرصة سانحة لها لتعلمهم ماتراه الافضل.

_وهم لايعلمون اويتجاهلون ,بان اهل البلد جزء من حضارات كبرى استوطنت بشمال افريقيا والبحر المتوسط ,والاثارالمادية ظاهرة للعيان,والاثار الروحية موجودة بعقولهم واسلوب حياتهم,رغم الفقر والعازة وظروف المعيشة التى مرت بهم.

_ولايعلمون او يتجاهلون,بانه تاسست على ارضهم , اهم دعوة اسلامية اصلاحية سمحة بالعالم الاسلامى فى القرن التاسع عشر,سنة 1841 بدات بمدينتى البيضاء والجغبوب.هى "الدعوة السنوسية",

_تلك الدعوة التى صاحبت ظهور الحركة "الوهابية" بالجزيرة العربية و"المهدية" بالسودان ,واعترضت على تشددهما واختلفت معهما فى الاسلوب.

_تلك "الدعوة السنوسية"التى فازت بسماحتها, بنشر الدين الاسلامى بشمال افريقيا وجنوب الصحرا

حتى جزر القمر,وجزر الماليو باسيا....

 

_ولا احد ينكراو يتجاهل دورها القيادى,فى تحرير الوطن من الاستعمارالايطالى.

 

ب_شقيتى العزيزة طرابلس ,اسفة اطلت الحديث فى هذا الجانب "فالملسوعة تخايل الحبل"انا اريد من هذه الفيئة ان تعلم وتفهم وتعيش قناعاتها بسلام,دون تدخل فى شؤون او اسلوب حياة احد ,كمعلم او مفتى يعرف الافضل.حتى لاتدخل فى صدام خاسر بلاشك, فشل فيه غيرها.

 

ب_اسفة عزيزتى لم اسالك عن حالك

 

ط_انا عن حالى لاتسالى

_فى الانتظار على المدار

_الدواعش بكل ركن_والمليشيات فى كل مكان

_الامن غائب_ والنهار نصفه ظلام

_السيولة انقطاع تام_والاسعار لامجال.

_ووجوه تتكرر على التلفاز دون خجل.

عمر الدلال13/7/2017


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : عمر الدلال omar dallal

;كاتب: سفير متقاعد   / بنغازى , ليبيا


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق