أضيف في 25 يونيو 2017 الساعة 01:50

فى الولاء والبراء وتعقيب على ما قاله الحبيب الجفرى


إبراهيم عوض

الجفري: عقيدة الولاء ليست من ديننا

شدد الداعية الإسلامي، الحبيب علي الجفري على أن مفهوم الولاء والبراء الذي تُسفك به الدماء، وجعلوه عقيده، لا أصل له، وليس من ديننا.

 

ALMESRYOON.COM|BY ‎المصريون ALMESRYOON‎

 

تعقيبات إبراهيم عوض

========

قال تعالى: ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون -- ومن يتولهم (أى يتول أعداء الإسلام) فإنه منهم. إن الله لا يهدى القوم الظالمين -- إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا - والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض - المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض -- لا تتولوا قوما غضب الله عليهم - يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء -- قد كانت لكم أسوة حسنة فى إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاء منكم ومما تعبدون من دون الله -- وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ ‏إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ‏ -- وَإِنْ كَذَّبُوكَ (وإن كذبك الكفار يا رسول الله) فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ -- أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تُجْرِمُونَ‏ -- ‏قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ ‏-- فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ‏ -- قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ ‏بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا ‏تُشْرِكُونَ‏ -- .فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

 

Like

Comment

Share

 

5Aya Mahmoud, ‎عادل سعد الشريف‎ and 3 others

Comments

 

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

ثم كيف تكون الإنسانية قبل التدين؟ هل الإسلام ضيق الأفق ومتعصب ويتسم بالغباء، والإنسانية أوسع منه أفقا وارحب منه عقلا؟ الإسلام الذى يأمر بالعدل حتى مع الأعداء ويبرّ المخالفين له ويقسط إليهم ما داموا لا يعتدون علينا ويعطيهم من الصدقات ولا يبادئهم بعدوان ولا شن حرب، وإذا مالوا للسلم مال معهم إليها، واسم إلهه السلام، وتحيته السلام فى الدنيا والآخرة، ويجعل الناس سواسية كأسنان المشط، وينسبهم كلهم لآدم وحواء، ويؤكد أن الاختلاف هو سنة الحياة، والمؤمن به هو من سلم الناس من لسانه ويده؟ هذا كلام فارغ. ترى كيف تكون الإنسانية قبل التدين، وفى الإنسانية من يعبد البقر ومن يعبد الفرج ومن يعبد البشر ومن يعبد الوطن ومن يعبد الحاكم ومن يعبد ذاته ولا يؤمن بغيرها ومن يعبد الشمس ومن يعبد القمر ومن يعبد الأشجار ومن يعبد الآبار، ومنهم المنافق والقتال والبلطجى والحرامى والمدلس ومخترع الأفكار الضالة المضللة ومزيف الحقائق والملبس على الجماهير ومودِّيهم فى دهية تقيلة والعالم اللى موظف علمه فى الشر والأذى والنفاق...؟

Like

· Reply ·

 

1

· 4 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

بعثَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم خالدَ بنَ الوليدِ إلى بني جَذِيمَةَ ، فدعاهم إلى الإسلامِ ، فلم يُحْسِنوا أن يقولوا: أسلَمْنا ، فجعلوا يقولون : صَبَأْنا صَبَأْنا ، فجعلَ خالدٌ يقتلُ منهم ويأسرُ ، ودفعَ إلى كلِّ رجلٍ منا أسيرَه ، حتى إذا كان يومٌ أمر خالدٌ أن يقتلَ كلُّ رجلٍ منا أسيرَه ، فقلت : واللهِ لا أقتلُ أسيرِي ، ولا يقتلُ رجلٌ من أصحابي أسيرَه ، حتى قدمْنا على النبيِّ صلى الله عليه وسلم فذكرْناه ، فرفع النبيُّ صلى الله عليه وسلم يديْه فقال: اللهمَّ إني أبرأُ إليك مما صنعَ خالدٌ مرتين.

Like

· Reply ·

1

· 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، قبلَ أن يموتَ بخمسٍ، وهو يقولُ: إني أبرأُ إلى اللهِ أن يكونَ لي منكم خليلٌ فإن الله تعالى قد اتخذني خليلاُ ، كما اتخذ إبراهيمَ خليلاً ,ولو كنتُ متخذاً من أمتي خليلاً لاتخذتُ أبا بكرٍ خليلاً , ألا وإن من كان قبلَكم كانوا يتخذون قبورَ أنبيائِهم وصالحيهم مساجدَ, ألا فلا تتخذوا القبورَ مساجدَ, إني أنهاكم عن ذلك .

الراوي : جندب بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 532 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | شرح الحديث

Like

· Reply ·

1

· 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

أنَّ أبا موسى الأشعريَّ أُغمِي عليه فبكَتْ عليه ابنةُ أبي دُومةَ امرأتُه فأفاق فقال أنا أبرَأُ ممَّن برِئ منه رسولُ اللهِ ممَّن حلَق أو سلَق أو خرَق

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط

الصفحة أو الرقم: 2/79 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن شعبة إلا عبد الصمد

Like

· Reply ·

1

· 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

عن عُبادةَ بن الصامتِ ِأنه قال لرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إن لي موالٍ من يهودٍ كثيرٌ عددهُم فإني أبرأ إلى اللهِ ورسولهِ من ولايَتِهِم وأولّي اللهَ ورسولهُ

الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الكافي الشاف

الصفحة أو الرقم: 95 | خلاصة حكم المحدث : مرسل وروي نحوه من طرق أخرى

Like

· Reply ·

1

· 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

ما حاربت بنو قينقاع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تشبث بأمرهم عبد الله بن أبي ، وقام دونهم ، ومشى عبادة بن الصامت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أحد بني عوف بن الخزرج ، له من حلفهم مثل الذي لعبد الله بن أبي ، فجعلهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتبرأ إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من حلفهم ، وقال : يا رسول الله ، أبرأ إلى الله وإلى رسوله من حلفهم ، وأتولى الله ورسوله والمؤمنين ، وأبرأ من حلف الكفار وولايتهم . ففيه وفى عبد الله بن أبي نزلت الآيات في المائدة : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض } إلى قوله : { ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون }

الراوي : عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير

الصفحة أو الرقم: 1/699 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته]

Like

· Reply ·

1

· 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

سألتُ أبا جعفرٍ محمَّدَ بنَ عليٍّ وابنَهُ أبي بَكرٍ وعمرَ فقالا: يا سالِمُ تَولَّهُما وابرأ من عدوِّهِما فإنَّهما كانا إمامَي هدًى، وقالَ لي جعفرٌ: يا سالِمُ أيسبُّ الرَّجلُ جدَّهُ أبو بَكرٍ جدِّي فلا نالَتني شفاعةُ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يومَ القيامةِ إن لم أَكن أتولَّاهما وأبرأُ من عدوِّهما.

الراوي : سالم بن أبي حفصة | المحدث : الذهبي | المصدر : تاريخ الإسلام

الصفحة أو الرقم: 9/90 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

Like

· Reply ·

1

· 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

أيُّما امرأةٍ نكحَتْ نفسَها بغيرِ إذنِ وليِّها فنكاحُها باطلٌ فنكاحُها باطلٌ فنكاحُها باطلٌ ، فإنْ دخل بها فلها المهرُ بما استحلَّ من فَرجِها ، وإنْ اشتَجَروا فالسلطانُ وليُّ مَن لا وليَّ له

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : يحيى بن معين | المصدر : خلاصة البدر المنير

الصفحة أو الرقم: 2/187 | خلاصة حكم المحدث : إنه أصح حديث في الباب

Like

· Reply ·

1

· 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

2 - المهاجِرونَ والأنصارُ أولياءُ بعضُهم لبعضٍ والطُّلقاءُ من قريشٍ والعُتقاءُ من ثَقيفٍ بعضُهم أولياءُ بعضٍ وفي روايةٍ بعضُهم أولياءُ بعضٍ في الدُّنيا والآخرةِ

الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد

الصفحة أو الرقم: 10/19 | خلاصة حكم المحدث : [روي] بأسانيد وأحد أسانيد الطبراني رجاله رجال الصحيح

Like

· Reply · 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

لما حاربت بنو قينقاع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تشبث بأمرهم عبد الله بن أبي ، وقام دونهم ، ومشى عبادة بن الصامت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أحد بني عوف بن الخزرج ، له من حلفهم مثل الذي لعبد الله بن أبي ، فجعلهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتبرأ إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من حلفهم ، وقال : يا رسول الله ، أبرأ إلى الله وإلى رسوله من حلفهم ، وأتولى الله ورسوله والمؤمنين ، وأبرأ من حلف الكفار وولايتهم . ففيه وفى عبد الله بن أبي نزلت الآيات في المائدة : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض } إلى قوله : { ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون }

الراوي : عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير

الصفحة أو الرقم: 1/699 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته]

Like

· Reply · 3 hrs

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

من احتكر طعامًا أربعين ليلةً فقد بَرِئ من اللهِ تعالَى وبرِئ اللهُ تعالَى منه وأيُّما أهلُ عَرصةٍ أصبح فيهم امرؤٌ جائعٌ فقد برئت منهم ذمةُ اللهِ تعالى

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد

الصفحة أو الرقم: 7/49 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

Like

· Reply · 23 mins

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

من أتى كاهنا فصدقه بما يقول أو أتى امرأة حائضا ، أو أتى امرأة في دبرها فقد برئ مما أنزل الله على محمد

الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم: 3904 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

Like

· Reply · 21 mins

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

ن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قال إذا قال الرجلُ لصاحبِه : أنت عدوي ، فقد خرج أحدُهما من الإسلامِ ، أو برئ من صاحبِه . قال قيسٌ : وأخبرني - بعد - أبو جحيفةَ ، أن عبدَ اللهِ قال : { إلا من تاب }

الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد

الصفحة أو الرقم: 324 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

Like

· Reply · 15 mins

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

كنَّا معَ رُويْفِعِ بنِ ثابتٍ فقالَ : لا أُخبَرَنَّ أنَّ أحدًا عقدَ وَترًا أو استنْجَى بعظْمٍ أو رَجيعٍ ، فمَن فعل ذلكَ ؛ فإنَّهُ قد بَرِئَ مِن محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ ، أو ممَّا أُنزِلَ على محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ

الراوي : رويفع بن ثابت الأنصاري | المحدث : البزار | المصدر : البحر الزخار

الصفحة أو الرقم: 6/301 | خلاصة حكم المحدث : محفوظ وإسناده حسن

Like

· Reply · 13 mins

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

إنَّ نبيَّكم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ برِئَ ممَّن فرَّقَ دِينَه

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن أبي حاتم | المصدر : المراسيل ابن أبي حاتم

الصفحة أو الرقم: 45 | خلاصة حكم المحدث : تروى حكايات أن الحسن سمعه من عائشة

Like

· Reply · 13 mins

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

أنا برئٌ من كلِّ مسلمٍ مُقيمٍ بين أظهُرِ المشركينَ

الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى

الصفحة أو الرقم: 11/135 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)

Like

· Reply · Just now

Ibrahim Awad

 

Write a reply...

 

 

Choose File

 

 

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

وبعد فليس معنى هذا أننى ينبغى أن أعادى من لا يدين بدينى أو من ينتمى إلى وطن آخر لمجرد هذا الاختلاف، فما دام الناس يسالموننا فنحن نسالمهم، لكن إذا عادونا أو هاجمونا أوظلمونا واستلبوا منا حقنا أو أهانونا فهنا يكون البراء. والولاء والبراء ليسا مقصورين على الإسلام بل ذلك موجود عند كل أصحاب دين وكل شعب وكل طائفة وكل جماعة بما فى ذلك جماهير الأندية والفرق، إذ كثيرا ما نتحدث عن لاعبى كرة القدم فى النادى الأهلى مثلا وجماهيرهم ونشيد بولائهم للفانلة الحمراء، وكل منا يوالى أسرته ووطنه ودينه وإخوانه فى الدين. والولاءات متعددة، فولاء دينى، وولاء قومى، وولاء وطنى، وولاء ثقافى وولاء فنى وولاء رياضى وولاء أسرى... وهكذا. المهم ألا نعتدى على أحد دون سبب وأن نقدم السلم والتفهم على الخصام والصدام. وقد كان جمال عبد الناصر يقول كثيرا فى خطبه: نسالم من يسالمنا، ونعادى من يعادينا. فهو يجرى على سنة الولاء والبراء. ثم إن الدول الكبرى تفعل بنا الأفاعيل فتقتل منا أحيانا الآلاف المؤلف بل مئات الآلاف وتسرق خيرات بلادنا وتفرض دفع المليارات علينا شغل بلطجة وإجرام، فلم لا يتحدث مشايخنا عن هذا الإجرام؟ إنهم أولى بالوعظ والنصيحة والإرشاد، فهم يتصرفون بوحشية وإجرام وليس عندهم قلب ولا وازع ولا ضمير ولا معقب عليهم، ومشايخنا ساكتون.

Like

· Reply · 1 hr · Edited

Ibrahim Awad

Ibrahim Awad

ويظهر الولاء والبراء فى ميدان الكرة مثلا فى تشجيع الجماهير لفريقها وحرصهم على حضور المباريات أو مشاهدتها على الأقل فى التلفاز وشرائهم التذاكر الغالية وهتافاتهم فى المدرجات ورغبتهم الحارقة فى أن ينزل سهم الله على فريق الزمالك (مثلا. باقول: مثلا) فينهزم أمام فريقهم 6 صفر (مثلا يا جماعة. دا مجرد تمثيل)، وكلما سجل أحد أفراد فريقهم هدفا صفقوا له وهتفوا باسمه (ماتقولش يعنى: فتح عكا أو حرر فلسطين؟)، ويفعلون الأعاجيب كى يلتقطوا معه صورة ويفتخرون بانهم قابلوه وتحدثوا معه، وإذا كانوا أغنياء مقتدرين من الحرامية الكبار الثقال فإنهم يتبرعون للنادى بالملايين (ما هى مش من عرق جبينهم)، وحين يكون هناك ماتش فى الخارج اشتروا التذاكر وطاروا وراء فريقهم كى يؤازروه... وهذا كله جميل ومطلوب، ولولاه لاندحرت لعبة الكرة فى البلاد ورجعنا قرونا إلى الوراء (أى كلام). ولكن متى ما بدأ الاحتكاك بمشجعى الفريق الآخر والتحم الطرفان وتبادلا السباب والشتائم والكلام المنتقى وتطايرت الكراسى وقوالب الطوب وكعوب الزجاجات المكسورة ودار بينهما الضرب والقتل فهذا هو الجانب البشع فى الولاء والبراء. فهمنا أم نقول من الأول؟ وطبِّقْ هذا على كل مناحى الحياة، ومنها السياسة والدين.

Like

· Reply ·

1

· 10 mins · Edited

سالم الشرقاوي

سالم الشرقاوي


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : إبراهيم عوض

أستاذ جامعى   / , مصر


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق