أضيف في 19 يونيو 2017 الساعة 01:11

المعرض الوطني لفن الكاريكاتير بمدينة سيدي بنور


المصطفى سالمي

 

يقام في مدينة سيدي بنور هذه الأيام معرض لفن الكاريكاتير، وحضرت عديد اللوحات المميزة لكبار هذا الفن على الصعيد الوطني، وامتازت بعمقها وسخريتها المستفزة للواقع المرير، وشملت قضايا سياسية وإعلامية وتربوية واجتماعية.. وسنتوقف أمام بعضها بمحاولة ملامسة بعض أبعادها:

الرسم الأول حيث يظهر فيه السيد العثماني يرتعش ويقول بالعامية المغربية: (مكرهتش نخرج ولكن كاين الزفزافي برا)، والمقصود أنه يود الخروج للناس والحديث للإعلام، لكن زعيم الحراك يحرجه إن فعلها، وقد يجعله يرتعش اضطرابا وارتباكا (الزفزافي تعني في العامية المغربية شدة البرد)

حقيقة هم زفزافيون يا عثماني، هذا من الرسوم الكاريكاتورية الرائعة التي تميز معرض مدينة سيدي بنور الوطني حقا هو رسم معبر للفنان العوني الشعوبي الابن البار للمدينة والإقليم.

في المشهد الثاني تظهر (أمي عائشة) ضحية الغبن و(الحكرة) وهي تتسلق عمودا في العاصمة الرباط مهددة بالانتحار وكأنما هي تفر من التماسيح، ولكنهم ليسوا كتماسيح الأمازون، إنهم لصوص المال العام المفسدون الذين يسميهم البعض: (الدولة العميقة)، (أمي عائشة) البدوية التي سطا بعض رجال المخزن على أرضها لا تعرف لغة التماسيح، وحده ابن كيران يعرف هذه اللغة لأنه ربما عاشر زمرة التماسيح وعرفهم، فسماهم العفاريت كذلك لأنهم لا يظهرون لنا نحن باقي الخلق..

في مشهد آخر تظهر حموضة يتم توجيهها من الشاشة باتجاه المتلقين في إشارة لرداءة البرامج التي تمطرنا بها قنواتنا الرسمية في كل شهر رمضان فضيل.

الرسم الرابع يظهر ازدواجية كثير من الناس الذين يعانون ما يشبه انفصام الشخصية، فبمجرد أن ينتهي شهر الصيام تخلو المساجد من أهلها، ويتوجه كثير ممن كانوا يرتادونها نحو الحانات، ومن التدوينات الشائعة في هذا الصدد ما كتبه أحدهم: (هل سنقفز من مجتمع مكة والمدينة إلى مجتمع قريش بعد رمضان)، ولعل بعضهم يستشهد بوضعية شواطئنا وما تكون عليه بعد كل رمضان، إنه الإنسان العربي الذي يعيش الشيء ونقيضه بنفس الإخلاص الظاهري...

هذه عينة من الرسوم الرائعة التي طبعت المعرض الوطني لفن الكاريكاتير بمدينة سيدي بنور عاصمة سهول (دكالة) بقلب بلاد المغرب. ولم تغب عن هذا المعرض أحداث سياسية وشخصيات مثيرة للجدل مثل: (ترامب) والصراعات الطائفية في منطقة الشرق الأوسط، ووضعية التعليم ببلادنا....

 


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : المصطفى سالمي

أستاذ   / سيدي بنور , المغرب


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق