أضيف في 8 ماي 2017 الساعة 00:45

تابعوا الحدث التشكيلي بسيدي رحال ,,,,,,,,,خيرة جليل


خيرة جليل

 

 

تنظم الجماعة الترابية سيدي رحال بشراكة مع الجمعية المغربية للفن التشكيلي وتبادل الثقافات، المهرجان الدولي الثالث للفنون التشكيلية، تحت شعار: ” إبداع بكل ألوان إفريقيا “، وذلك من 10 إلى 14 ماي 2017 بأروقة الجماعة والمركب الفني دار الثقافة، و فضاءات دار الطالبة وساحات الهواء الطلق بالمدينة.

 

تتميز هذه الدورة بمشاركة 36 مشارك (12 فنانة و24 فنان ) من نخبة الفنانين التشكيليين، قادمين من القارات الخمس، ينتمون إلى 14 دولة منهم ( 18 مشارك من المغرب – 02 من الجزائر – 02 من الأردن –01 من مصر- 01 من العراق- 01 من سلطنة عمان – 02 من جمهورية الكونكو الديمقراطية – 01 من تانزانيا – 01 من كينيا – 02 من تركيا – 01 من إيران – 01 من اسبانيا – 01 من الولايات المتحدة الأمريكية – 01 من البرازيل – 01 من أستراليا) .

 

يأتي هذا الملتقى قصد تسليط الضوء على قضايا الإبداع وما تمتاز به التجربة التشكيلية بسيدي رحال، والتي تساهم في إغناء الحقل التشكيلي بإنجازات وأسماء فنية ذات بعد عالمي، عرفَت بالمدينة وساهمت في نشر ما يعيشه المواطن الرحالي من محبة وتسامح وإخلاص.

 

واستكمالا للمشوار الذي فتحته الدورات السابقة لهذا الملتقى ، بفضل تضافر جهود العديد من الأطراف المتدخلة، و حرصا على استمرارية هذا الفعل الجمالي كفضاء للإبداع والتواصل والبحث حول موضوع التربية الجمالية والمعرفية، وتعزيز ثقافة الفن الراقي، ونشر قيم المواطنة المبدعة وإشراك الشباب في الانخراط في مزاولة الأنشطة التي تهدف للنهوض بالثقافة التشكيلية، والتحفيـز على روح الابتكار والتنوع الثقافي، وانفتاح المهرجان على كل الفئات ولاستقطاب المجال و تسويقا للتراب المحلي، حاولنا إضافة نخبة من الفنانين العالمين للمهرجان، ينتمون لمدارس ولوجهات نظر مختلفة ولقضايا متباينة لكنهم يجتمعون في الابداع التشكيلي. باعتباره رسالة إنسانية كونية، تتبلور في قالب إبداعي تؤطره مجموعة من القيم ، مع اختلاف الأساليب والمفردات التي” تكتب” بها هذه الرسالة .

 

وفي هذا السياق، و بعد تراكم ثلاث سنوات من التجارب الفنية التشكيلية المحلية والوطنية والدولية الرائدة والمتعددة الرؤى، من خلال شتى المعارض التي نظمت والندوات الفكرية التي واكبتها ، رغبة في تبسيط وتعميم اللغة التشكيلية، ومواكبة الانفتاح على الثقافة الإفريقية خاصة والنهل من الدولية عامة. و للوصول بالمتلقي على اختلاف مستوياته لإدراك الأبعاد الجمالية والثقافية والإنسانية التي تجمع كل الأجناس في عالم أصبح قرية كونية. من هذا المنطلق تم نحت بدقة متناهية، وبتدبر مكين، شعارا يراد له أن ينسجم وفق تطلعات السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة، وتطلع جماعة سيدي رحال وكافة المتتبعين، ” إبداع بكل ألوان إفريقيا “، في محاولة ثابتة لترسيخ هذا التقليد الإبداعي ، وهي محاولات لتقريب العربي بالإفريقي ، والدولي بالمحلي، والكوني بالذاتي، من خلال اعتماد ملتقى الفن التشكيلي بسيدي رحال، والنزول بثقافة وفكر التشكيل إلى أوسع المناطق ، والرغبة في الانفتاح على المناطق التي تحتاج فعلا إلى نفض الغبار عنها وفتح المسالك للوصول إلى المختلف بفن مؤتلف، وحل إشكالات الاهتمام بالمركز.

 

يهدف المهرجان عن طريق الفن التشكيلي إلى البحث عن صيغ ملائمة لإدماج الفن في خدمة التنمية والمواطن، وتوسيع دائرة النقاش والتطور لخدمة السياحة الفنية والثقافية لمدينة سيدي رحال ونواحيها، بكل أبعادها المعرفية، حتى نحافـظ على هويتنا وجذورنا وحضارتنا المشتركة. ويأتي الهدف الأسمى من تنظيم المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بسيدي رحال، هو التسويق الترابي للمجال ، والبحث في المضامين الفنية التشكيلية، والنهل من حياض التجارب، والتسامي لجوهر الفن الخالص، والانتصار للجماليات الفنية التي تستمد جوهرها من صفاء الروح وانعكاسها على العقل خدمة للمجتمع، وانفتاحا على عوالم الذات لاكتشاف مواهبها والسمو بها إلى يقين الاندماج، ومحاولة الوصول إلى يقين الإشراك والمشاركة، والتعاون المبني على الدعم والمساندة من كل الشركاء، فالمهرجان يعمل على تحقيق الأهداف الإنسانية التي تجنح إلى تعاون بناء وحقيقي بين الحضارات والثقافات العربية والإفريقية والأوروبية في عالم يتغير باستمرار

وبالموازاة مع المهرجان ستنظم أنشطة وندوات، ورشات فنية ورسم جداريات، وتقديم عروض فلكلورية افريقية وسهرات ليلية. وكما كان الشأن سابقا، فمن المتوقع أن تحقق الدورة الثالثة للملتقى الدولي للفنون التشكيلية بسيدي رحال، نجاحا كبيرا وتجاوبا رفيعا مع الفاعلين الثقافيين والفنيين والاقتصاديين والسياحيين والسلطات المحلية والجمهور، من خلال جـودة التنظيم وأعمال الفنانين التشكيليين المشاركين في إبراز الإشعاع الحضاري والجمالي والإعلامي والثقافي لمدينة سيدي رحال.

 

 


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : خيرة جليل

تشكيلية وكاتبة   / , المغرب


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق