أضيف في 6 ماي 2017 الساعة 20:10

اليوم الوطني لفن الكاريكاتير بسيدي بنور


المصطفى سالمي

نظم منتدى الصحافة والإعلام الإلكتروني بسيدي بنور بالشراكة مع المركز المغاربي للإعلام والديمقراطية يومه السبت 06 ماي بقاعة الأنشطة الثقافية بمقهى الأميرة اليوم الوطني لفن الكاريكاتير بحضور رواد هذا الفن بالمغرب، ويتعلق الأمر بالفنانين: خالد كدار، لحسن بختي، العوني الشعوبي، وعبد الغني الدهدوه.

وقد رحب منشط الحفل الحسين أيت حمو بالحاضرين، وتناول الكلمة كل من السيد محمد بومهالي عن منتدى الصحافة والإعلام الإلكتروني معبرا عن التقدير لفن الكاريكاتير، ثم تلا ذلك كلمة المركز المغاربي للإعلام والديمقراطية تلاها السيد بوشتى شهيد، وبعدها عرّف السيد يوسف الصابيح بالرسامين الأربعة، مساراتهم وأهم المحطات التي قطعوها في الميدان، والخصائص الفنية لرسوم كل فنان.

وانطلقت بعد ذلك الأسئلة في انسيابية، وانصبت على محاور أهمها:

ـ هل يفترض أن يستهدف فن الكاريكاتير الخاصة النخبوية، أم عموم الناس؟ أو بالأحرى هل ينبغي الانطلاق من القاعدة أم من القمة؟

ـ كيف يمكن جعل الصورة ثقافة اجتماعية في متناول عموم الناس حيث الصور في المحطات والميادين؟

ـ الإكراهات في ممارسة الرسم الكاريكاتوري بين الرقابة الذاتية ورقابة الآخر في ظل عقليات لم تستوعب المستجدات الراهنة، وفي ظل قوانين تكبل مدير النشر وسكرتير التحرير..

ـ صعوبة الوصول إلى قارئ يريد الرسم الكاريكاتوري الجاهز الذي لا يتطلب أي جهد يذكر لفك رموز الرسوم.

ـ هل رسام الكاريكاتير صحفي أم فنان؟ تشكيلي أم كاريكاريست؟

ـ خصائص فن الكاريكاتير عند كل من الشعوبي العوني ولحسن بختي التي تميل إلى ما هو اجتماعي، وخصائص رسوم خالد كدار التي تميل إلى ما هو سياسي (نخبوي) وتوسط الدهدوه بينهما.

ـ هل الرسم الكاريكاتوري موهبة فقط، أم دراسة وبحث واكتساب؟ أم هما معا؟

ـ هل الرسام الكاريكاتوري يسعد ويستمتع وهو يرسم، أم يشقى ويتألم أثناء ذلك باعتبار الكاريكاتير سخرية نابعة من واقع مأزوم؟

ـ لماذا يخشى المسؤولون من رسوم الفن الكاريكاتوري...

وكانت أجوبة الفنانين الكاريكاتوريين بمثابة لوحات ساخرة أيضا، حيث أثارت تفاعل الجمهور وتجاوبه.. وانتهى الحفل بتكريم الفانين، كما تم تكريم الصحفي عادل عواد كعنصر فاعل مشهود له في الإقليم وخارجه بأعماله الإنسانية والاجتماعية.

 


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : المصطفى سالمي

أستاذ   / سيدي بنور , المغرب


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق