أضيف في 19 مارس 2017 الساعة 21:13

رسالة مفتوحة إلى السيد والي جهة الشرق بخصوص واقع التشغيل بتندرارة - معتركة


عبد الفتاح عزاوي

تندرارة في : 18 – 03-2017

من السيد : عبد الفتاح عزاوي

عضو المجلس الإقلمي لفجيج

 

رسالة مفتوحة إلى السيد والي جهة الشرق

 

 

الموضوع : بخصوص الوضع المتردي الذي يعيشه واقع التشغيل بتندرارة – معتركة

 

تحية احترام وتقدير وبعد :

مما لاشك فيه أنكم على علم أدق بالوضع المزري الذي يعيشه واقع التشغيل بمنطقة تندرارة- معتركة ، والذي تتجلى مؤشراته في ارتفاع نسبة البطالة في صفوف شبابها ،ماجعلها تعرف احتجاج العديد منهم سواء أمام المؤسسات المحلية بالإقليم أو أمــــام مقر ولاية الجهة الشرقية .

واليوم يتكرر نفس الأمر ، مع الشباب الثلاثة القادمين مشيا على الأقدام من تندرارة إلى وجدة ، في ظروف أقل مايقال عنها أنها مهينة وماسة بكرامة الإنسان ،بعدما فقدوا الأمل في إيجاد حلول لمشاكلهم الناتجة في مجملها عن عدم التزام الجهات المعنية بوعودها من أجل تشغيلهم( مشكل أستاذي سد الخصاص المتعاقدان مع جمعية الاباء بمعتركة وبشراكة مع المجلس الإقليمي لفجيج، التي لم تلتزم بوعودها تجاههم حيث تم توقيفهم ،إضافة إلى عدم التزام المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المكلف بفجيج بوعوده الممنوحة لهما بإدماجهما في إطار مباراة التعاقد التي نظمت من طرف أكاديمية جهة الشرق ).

نفس الوضع وقع ضحيته الشاب م. لصهب الذي تم اختياره من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب من أجل شغل منصب عمل موسمي بشركة التنقيب عن الغاز الصخري بنواحي تندرارة ، وإذا به يفاجئ بإدماج شخص اخر لم يقع عليه الاختيار بالبت والمطلق من طرف الوكالة . الأمر الذي يضع مصداقية الوكالة على المحك ،ويبرز بوضوح حجم الزبونية والمحسوبية الممارسة أمام أعين السلطة المحلية التي تعتبر الجهة المشرفة على عمليات إجراء القرعة في مثل هذه الحالات .

لاننكر أننا نتحمل مسؤوليتنا كمنتخبين وأن دورنا لايتمثل فقط في نقل مشاكل المواطنات والمواطنين وإنما الإسهام قدر المستطاع في حل المشاكل ، غير أننا نستنكر بعض الممارسات المرتكبة من طرف بعض الجهات والتي ساهمت في استفحال مثل هكذا مشاكل بالمنطقة .

فـــــــأين نحن من مقتضيات الفصل 33 من الدستور الرامية إلى أنه يجب على السلطات العمومية اتخاذ التدابير اللازمة لتوسيع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومساعدتهم على الاندماج في الحياة النشيطة ،ومساعدة أولائك الذين تعترضهم صعوبة في التكيف المدرسي أو الاجتماعي أو المهني .

لكــــــــل هذا وغيره ، نلتمس منكم التدخل من أجل رفع الحيف الذي يطال هؤلاء الشباب ووضع حد لمعاناتهم . هذا فضلا عن حث الجهات المعنية بملف التشغيل على إعطاء الأولوية لمنطقة تندرارة – معتركة من أجـــــــــــــــــــل امتصاص نسبة البطالة خاصة في صفوف حملة الشهادة المعطلين .

وتفـــــضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والإحترام

والسلام

الإمضاء : عبد الفتاح عزاوي

 


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : عبد الفتاح عزاوي

أستاذ   / , المغرب


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق