أضيف في 12 مارس 2017 الساعة 06:41

مستنقع سيناء ( 2 )


مجدى الحداد

الذي يريد أن ينافس فقط على مجرد التواجد من دول عالمنا النامي /الثالث ، وعلى وجه الخصوص ، و في هذا العصر بالذات ، الذي نحيا فيه وننتمي إليه ، و المتسارع جدا ــ و حيث ليس بوسع أحد أن يقطع بمآلاته اليقينية ، سوي وبكل تأكيد نكوصا ما ارتداديه عما عرفته المدنية ، أو البشرية ، وعلى شتى الصعد . وقد ينجم عنها ، وفي نهاية المطاف ، وبكل أسف وأسي ، حرب عالمية ثالثة ..! ــ أن يتعلم من دروس وعبر التاريخ ثم أن يعمل ، وعلى وجه السرعة المناسبة ــ وليس المتعجلة ــ بما تعلمه .

بيد أن ، وقياسا على ما تقدم ، اننا لم نتعلم شيئا يذكر من عبر ودروس هزيمة وكارثة 5 يونيو 67 ، وقبلها حرب 48 ، وغيرهما . ولا أريد هنا الولوج فى تفاصيل كثيرة ، قد لا تقدم ولا تؤخر ــ الآن على الأقل ــ كثيرا ، سوى اننا إن لم نتدارك الموقف ، ومرة أخرى ، بالسرعة المناسبة ، فقد نكون خارج التاريخ بالفعل ، بل وقد تكون مصر بأسرها أطلالا من ، وفي ، التاريخ ؛ تماما كأهرامات الجيزة وأبو الهول ومعبد الكرنك وغيرهم ..!

قطعا هناك مؤامرة ، بل مؤامرات ، وأنا هنا ، ومن هنا ، لا أخشى الاعتراف ، والاقرار ، بانني من أنصار نظرية المؤامرة . والمؤامرة هنا لها بعدين أحدهما ، وبطبيعة الحال ، وبدون الدخول فى تفاصيل كثيرة أيضا ؛ داخلي ، والأخر خارجي .

وكما استدرجت مصر بأسرها ــ تاريخا وجغرافيا ــ في يونيو 67 ، وأبيد تقريبا جيشنا في سيناء ــ وكما فعل لاحقا الاحتلال الأمريكي في الجيش العراقي بعد غزو العراق في 2003 ، وعندما حل الحاكم الأمريكي فى العراق بول بريمر الجيش العراقي ..! ــ فها هي تستدرج الآن ، أو استدرجت بالفعل ، ومرة أخرى ، في مستنقع سيناء . وهذا المستنقع ، وللمفارقة ، لا يختلف كثيرا عن مستنقع فيتنام ، والذي عانت منه ، وإلى الآن ، الولايات المتحدة الأمرين ، مع الفارق بطبيعة الحال .

وبما أن الولايات المتحدة هي من صنعت داعش ــ وباعتراف ترامب نفسه ، عندما أعلن في مؤتمراته السياسية أثناء منافسته لهيلاري كلينتون على رئاسة الولايات المتحدة ، أن الأخيرة وإدارة أوباما هم من صنعوا داعش في الشرق الأوسط ..! ــ ولأسباب كثيرة قد سبق ذكرها في غير مناسبة ، فهي لن تتركها وتتخلى عنها في سيناء وتتركها نهبا ، وفريسة للجيش المصري الجرار هناك . ولذا فلا يجب أن نستغرب حوادث القتل الغامضة ، والنوعية ، حتى لنخب من أبنائنا الضباط والجنود هناك سواء من الجيش أو الشرطة . كما لا يجب أن نستغرب كذلك الاستعراضات العسكرية الداعشية من آن لأخر في أشهر ميادين سيناء ، و في العريش ذاتها ، و كذا الكمائن التي تنصبها لكل من تريد أن توقع به . وإذا أضفنا لكل هذا تدخل الطيران الإسرائيلي في سيناء بذريعة مكافحة داعش فيرصد تحركات جيشنا وشرطتنا ويسلمها ، أو حتى يعاون داعش فى الإيقاع بالجيش والشرطة معا ..!

لذا فلا يجب أن نستعرب كذلك طول فترة بقاء الجيش هناك ، مع تعزيز قواته وآلته العسكرية ، ومن ثم قوة نيرانه ، ومع ذلك اكتساب داعش قوة وقوى ونفوذا وأرضا في سيناء يوما بعد يوم ، يقابله تراجع كل من الجيش والشرطة إضافة لعدم قدرتهم على حماية أهالينا في سيناء ، والذي ترجم إلى هجرة جل أهالينا من سيناء إلى مدن القنال وغيرها ..!

وهنا يجب أن نتذكر ، ونتعلم ، من عبر دروس الحرب الهندية الباكستانية الخاطفة عام 1971 ، والتي انتصرت فيها الهند على باكستان ، والتي وعى فيها الهنود ــ والذين نسخر منهم أحيانا بقولنا فى العامية ؛ " هو انت فاكرني هندي ..! " ــ الدرس جيدا حينما أعلن قادتها أن طول أمد أية حرب يسمح بدخول وتدخلات دولية ــ وامبراطورية بطبيعة الحال ــ شتى ليس لإنهاء الحرب ، وإنما للسعي لإطالة أمدها وتوسيع رقعتها ــ أي توريط أطراف أخرى كثيرة فيها ــ ومن ثم الاستفادة القصوى ، ولأسباب كثيرة ، من حالة الحرب تلك ، لذا فقد استمرت تلك الحرب فقط لمدة 13 ثلاثة عشر يوما ، ويقال عنها انها من أقصر حروب التاريخ ؛ وقياسا على ذلك ؛ فلننظر مثلا إلى ما قد آل إليه الوضع الآن في كل من سوريا والعراق على وجه الخصوص ..!

كما يبدو اننا لم نتعلم كذلك حتى من درس حرب عام 48 عندما تدخلت الجيوش العربية النظامية الجرارة لحماية الفلسطينيين ، وفشلت فشلا زريعا في تحرير فلسطين ، أو حتى حماية الفلسطينيين ، أمام ضربات حرب العصابات الصهيونية المنظمة ــ حيث لم يكن قد أنشئ بعد ما يسمي بجيش الدفاع الإسرائيلي ..!

إذن فإننا لم نتعلم حتى من الهنود ولا الصهاينة ؛ فما الحل ..؟!

الحل هو أن نوقر جيشنا ، وكذا الشرطة ، ونعده للمهام الحقيقية ، و التي كون على أساسها أية جيش فى العالم ، و نسحبه فورا ، وبخطة انسحاب منظمة ومدروسة ، من سيناء ..!

وبما أن داعش هي أصلا عصابة ، وتستخدم أسلوب حرب العصابات ضد الجيش في سيناء ــ وبمساعدة لوجستية صهيوأمريكية بطبيعة الحال ــ فيجب أن نستخدم معها ذات الأسلوب ، وهو حرب العصابات ، وذلك من خلال قوات خاصة ، أو قوات النخبة من الجيش والشرطة ، لمواجهتها ، ونرفض فى ذات الوقت أية مساعدات ، أو بالأحرى تدخلات خارجية بهذا الشأن ــ وللنظر مثلا ، وأيضا نتعلم ، من الطريقة التي تواجه بها تركيا حزب العمال الكردستاني الإرهابي ــ والذي لا تزال تعتقل زعيمه ؛ عبد الله أوجلان لديها فى السجون التركية ــ وترفض أية تدخلات خارجية فى هذا الشأن حتى الآن ..!

..!

مجدى الحداد

 


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : مجدى الحداد

, مصر


تعليقاتكم

1- تحية للكاتب و لكن ؟؟؟؟

محمد

ارجو ان يتسع صدرك للتالي :
الحل للقاعدة والدواعش بسيناء موجود وممكن لو كانت هناك نية حقيقة من قبل الحكومة المصرية والرئاسة لذلك ...
يوجد بمصر يا سيد اكثر من مليون جندي نظامي واكثر من 2 مليون جندي امن مركزي وشرطةولو كانت هناك نية حقيقية لاجثثات الارهابين الذين يقدر عددهم بعشرة الاف لحصل ذلك في غضون شهر او شهرين عبر حشد مئات الاف الجنود في جميع انحاء سيناء وتمشيطها بيت بيت وحارة حارة وشبر شبر ولكن .... مطلوب بقائهم لسبب ما ولا اخالك تجهله  ! ! ! ! !

في 12 مارس 2017 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رد على تعليق

مجدي الحداد

أشكرك أخ محمد على تعليقك على ما كتبت . ولو دققت حضرتك فى الخريطة التى تتصدر المقالة لوجدت انه طبقا لاتفاقات كامب ديفيد المزلة والمهينة ، والتى وقعها قيادات خائنة وعميلة ، والتزم بها قيادات متصهينة وأكثر عمالة، سوف تجد أن سيناء قسمت إلى ثلاتة أجزاء ؛ أ ، وب ، ج .. وفي كل سيناء هناك قيود على التسليح ودخول الجيش الى سيناء ، وزيادة تسليحه أو عدد أفراده عن حدود معينة إلا بموافقة إسرائيلية .
والأغرب من ذلك ــ وأرجو أن تكون قد قرأت ذلك ، وهو متاح حتى على شبكات التواصل الإجتماعي ، وعلى هذا الموقع التالي مثلا على سبيل المثال: https://www.facebook.com/notes/amrusalahuddien%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86/%D9%86%D8%B5%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9%D9%83%D8%A7%D9%85%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%88%D9%85%D9%84%D8%AD%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A712/10150705613237881/ ــ أن اتفاقت كامب ديفيد ذاتها قد قيدت عدد أفراد الجيش بحيث لا يزيد تقريبا فى كل مصر ــ وليس فقط في سيناء ــ عن حوالي 320000 جندي ، فمن أين أنت جئت بالأرقام التى ذكرتها فى تعليقك .
وللمزيد من القراءة حول عدد وعتاد الجيش المصري بعد كامب ديفيد أرجو قراءة الموضوع على الموقع التالي :
http://www.aljazeera.net/news/reportsandinter views/2011/2/10/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9

في 12 مارس 2017 الساعة 24 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- للاخ الكاتب بعد التحية رابط يتحدث عن عدد افراد القوات السملحة بمصر  ( الجيش  )

محمد


رابط يتحدث عن عدد افراد القوات السملحة بمصر  ( الجيش  )

http://mawdoo3.com/%D9%83%D9%85_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A

في 13 مارس 2017 الساعة 57 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- للاخ الكاتب بعد التحية 2

محمد

http://defensearab.com/vb/threads/60370/

عدد افراد الشرطه المصريه  ( الجهاز الأضخم في الدوله المصريه )

في 13 مارس 2017 الساعة 59 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق