أضيف في 31 يناير 2017 الساعة 11:26

اللي بناها..أكيد حلواني!


حسام الدين فكري

حسام الدين فكري...

 بيقولك : اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني !..ولا شك عندي أبداً..لكنه حلواني بلا ضمير..فقد وضع العسل على بعض القطع دون الأخرى..من أجزاء هذه التورتة وللا البسبوسة وللا الكنافة..وللا هوه كان عامل صينية إيه أساساً ؟!..ماحدش عارف !! .

 ثم إنه حلواني أكيد..فلو كان مهندساً..لوجدنا تخطيطاً هندسياً جيداً للبلد..وعمارات متجاورة تشبه بعضها..مش واحدة طويلة جداً ولازقة فيها واحدة قصيرة جداً !..ولكان عندنا شوارع مستقيمة لا ترقص السامبا والرومبا والتانجو في نفس الوقت !..وألوان متناسقة للمباني..مش واحد أزرق وجنبه أصفر واللي بعده أخضر..يعني مهرجان ألوان الربيع !..والكباري أيضا..تلاقي الكوبري هبط بعد تسليمه بشهور قليلة..ولأننا بلد المعجزات..فالكباري قد تهبط أيضاً قبل تسليمها أصلاً ! .

 ولو كان الذي بناها فلاحاً..لكان لدينا اكتفاءاً ذاتياً في المحاصيل الزراعية..فنأكل من خير أرضنا ولا نلجأ لإستيراد القمح والأرز وغيره..ثم كان يفهم في الري والمبيدات وتربية الحيوانات..بدلاً من العشوائية الرهيبة السائدة لدينا..التي أهدرت الثروة الزراعية والحيوانية معاً..ومن قبلهما الثروة الإنسانية التي لم نستغل منها شيئاً..وتركنا كل البلاد الأخرى تصنع أمجادها بأيادي وعقول أبنائنا ! .

 ولو كان حرفياً..لكانت لدينا صناعات متطورة نفتخر بها..بدلا من صناعات الألبان والعصير والشيبسي التافهة..فالعالم يصنع الموتورات ونحن نعمل عليها..والعالم يصنع التكنولوجيا ونحن نستخدمها..أما أن نصنع نحن شيئاً يجعل العالم يتقدم خطوة واحدة..فلا حدث ولا سوف يحدث..في ظل إدارات عقيمة..كل ماتروح واحدة تيجي أخيب منها !! .

 إنما هو الذي بناها حلوانيا بالطبع..فلا يفهم في الهندسة ولا الزراعة ولا الصناعة ولا أي حاجة إلا الحلويات..ولاحظوا أن الحلواني يضع عدة أشياء على بعضها، حتى يُكون الحلوى التي يصنعها..فهكذا جاءت مصر..حاجة من كل حاجة..على أرض واحدة !! .


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : حسام الدين فكري

كاتب صحفي   / cairo , مصر

مواضيع أخرى قد تعجبك أيضا :


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق