أضيف في 23 يناير 2017 الساعة 07:10

المبادرات الفاشلة......والحل للكاتب والسفير السابق عمر الدلال


عمر الدلال omar dallal

ليبيا.....المبادرات الفاشلة والحل

اولا_معطيات لايمكن انكارها:

1_نعم "مجلس الوفاق الرئاسى" قد سقط سقوطا مزدوجا, فى داخلة من ناحية,وفى تحقيق مطالب أي شعب فى اي دولة من ناحية ثانية ,هذا اذا تجاوزنا انه قد زاد الازمة تعقيدا فى كل الاتجاهات, ومن كل الجوانب.

2_نعم ان مجلس النواب,السلطة الشرعية المنتخبة الوحيدة, قد اهدرت شرعيته وكسرت قوته الدستورية,بمقاطعة عدد من اعضائه,واصبح عاجزا عن اصدار اى قرار اوقانون اوتعديل دستورى ,لعدم القدرة على توفير النصاب المطلوب لذلك,وحتى المقاطعون,لايملكون اى نصاب, بالاضافة الى عدم شرعية عقد اى جلسات رسمية,بدون نصاب وخارج المكان المقرر من المجلس.

(بدون المقاطعة "الغبية".كان بامكان المجلس معالجة كثير من قضايا الوطن من داخله),

3_نعم ان اساس الازمة فى ليبيا هو تحكم الملشيات, وجماعات الاسلام السياسى والارهاب والتمرد والعصابات المسلحة,وانتشار السلاح وجماعات الهجرة غير الشرعية.وان هذا الوضع يتركز خاصة بالعاصمة طرابلس,وان المنطقة الوحيدة التى تحررت من هذا الوضع , هى شرق ليبيا "برقة" ببطولات وتضحيات الجيش,بمساندة الشعب.

ثانيا_انطلاقا من ذلك,فان اى حلول واهية تلفيقية للترضية ,هى مجرد استنزاف ,للوقت والمال وتمديد لمعاناة الشعب.

فحل قضية الازمة الليبية ,لايمكن تحقيقة ,بالتسويات السطحية ,وتقاسم السلطة بين عناصر متصارعة متناقضة الى درجة اهدار الدم ,ماهو الفرق بين رئاسى من (9) رؤوس ,اورئاسى من (3) رؤوس, اذا كانت متصارعة مختلفة الاهداف ,ويملك كل رأس حق النقض,النتيجة واحدة, تعطيل دولاب الدولة وسياساتها وخدماماتها,وتفاقم الازمة على حساب الدولة والشعب.

ثالثا_اذن لا امكانية لحل الازمة الليبية الا بالحسم للقضاء على معطيات اساس الازمة (فى الفقرة3)

والاتفاق يتم بين من يمكنهم الالتزام بذلك,واتخاذ الخطوات االتالية:

(أ)_تشكيل حكومة وحدة وطنية مصغرة مختلطة مدنية عسكرية لادارة الدولة (مؤقتا),من احدى المدن الليبية الامنة (مؤقتا) ,

(ب)_تسخير مايتوفر من امكانيات ,لدعم المجهود العسكرى والامنى,لتطهيرليبيا من الارهاب وجييوبه وخلاياه النائمة والعصابات واى تمرد, وحل مشكلة المليشيات ,ونزع السلاح.

(ج)_تحقيق المصالحة الوطنية, والاتفاق على ميثاق وطنى ,يؤسس على ديمقراطية "مقيدة" تقوم على الاغلبية لا الوفاق, ويلتزم به الجميع (ويعاقب من يخرج عنه,باكثر من التعبير السلمى)

(د)اعداد دستور "مدنى" من قبل قانونيين ومختصين, على اسس الميثاق الوطنى, لدولة غير مركزية دستوريا تتكون من حوالى 21 محافظة, يستعان فية بدستور1951ودستورى تونس ومصر,يعرض على الاستفتاء العام ,ويتم اقراره بالاغلبية العادية.(ويعاقب من يخرج عليه باكثر من التعبير السلمى)

(ه)اجراء الانتخابات التشرعية ,وانتخاب رئيس الدولة , وبدء عهد دولة ليبيا الجديدة ,دولة العدل والرخاء والمنافسة الشريفة,لتحقيق التنمية وتكافوء الفرص وكرامة الافراد والمجتمع والالتزام بحقوق المواطًنه وواجباتها دون تمييز.

عمر الدلال16/1/2017


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : عمر الدلال omar dallal

;كاتب: سفير سابق   / بنغازى , ليبيا


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق