أضيف في 27 نونبر 2016 الساعة 18:43


هل بالشعارات الجوفاء فقط تحيا مصر ..؟!

مجدى الحداد

المجتمعات ، أو بالأحرى أي مجتمع ــ سواء كان متقدم أو غير ذلك ــ هو الذي يرسم وحده فى حقيقة الأمر شكل وجوهر الدولة التي تنبثق عنه . ومن ثم فهو يملك وحده ــ وليس النظام الذي يحكمه ــ بداهة ، ليس فقط تقرير مصير دولته ولكن أيضا مستقبلها ، وكذا الشكل الذي يمكن أن يكون عليه مستقبلها ؛ حتى من زاوية مدى ودرجة استقلاليتها ؛ بدءا مثلا من الدولة القائدة فالدولة الرائدة فالتابعة فالدولة الزيل ثم اللا دولة على الإطلاق ..!

ومن هنا فإنه ليس من مصلحة أي نظام وطني ــ ونحن هنا نتحدث عن الأنظمة الوطنية ..! ــ ضرب مجتمعه وتقسيمه وتشتيته ، أو تفكيكه بذرائع ليست فقط واهية على الإطلاق ، ولكن أيضا كاذبة وغير حقيقية ، لأن السؤال هنا هو ؛ من هو المنوط بتحقيق وتنفيذ برامج التنمية ــ ناهيك حتى عن رفع درجة النمو لزيادة الدخل ، والذي لا يتأتى إلا عن طريق زيادة الإنتاج من خلال إعادة فتح المصانع المغلقة والأخرى المنهوبة تحت ذرائع الخصخصة مثلا ..! ــ غير المجتمع الذي تحيا ، بل وتستمر من خلاله الدولة ..!

ومن هنا فإن مقولة ؛ " تحيا مصر " .. من غير أخذ ما سبق فى الحسبان تعتبر فى حقيقة الأمر عبارة ؛ أو " كلام فارغ " ، وبلا أية مضمون على الإطلاق ..!

 

قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : مجدى الحداد

, مصر

مواضيع أخرى قد تعجبك أيضا :


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق