أضيف في 24 أكتوبر 2016 الساعة 09:30

وخير جليس في اﻷنام كتاب ...


د موسى أبومحلولة

وخير جليس في اﻷنام كتاب ...

 

يروى أن الجاحظ كان شديد الحرص على القراءة واﻹطلاع وكان يستأجر حوانيت الوراقين لينام فيها لكنه ﻻينام بل يقضي ليلته منكبا على ماتقع عليه يداه وعيناه من كتب ومخطوطات يقرأها ويحفظها عن ظهر قلب قبل أن يدركه الصباح ... خطر على بالى أمر الجاحظ هذا الصباح وأنا أدخل المكتبة البريطانية British Library زائرا وقارئا ومعجبا بنهم الجاحظ للقراءة وولعه بالكتاب الذي قال عنه: ”الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملّك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال عليكك بالكذب.“ ...

 

ادخل المكتبة البريطانية في مقرها الجديد الذي تم إفتتاحه عام 1998م والذي يحوي في أدواره المتعددةة وقاعاته الفسيحه 170 مليون عنوان من كل بقاع العالم وبمختلف اللغات يعود أقدمها إلى عام 2000 قبل الميلاد وتقع في أشكال مختلفة منها الكتب والمخطوطات والرسومات والمجلات والجرائد والتسجيلات الصوتية والتسجيلات الموسيقية والفيديوهات وبراءات الاختراع والخرائط والطوابع البريدية وقواعد البيانات وغيرها.

 

دخلت المكتبة اﻷكبر في العالم من حيث عدد وتنوع مقتنياتها التي كانت جزءا من المتحف البريطاني حتى عام 1973م عندما تم فصلها عنه ومنحها الصفة الرسمية المستقلة باعتبارها المكتبة الوطنية للدولة وفي عام 1998م تم نقلها إلى المبنى الجديد المصمم خصيصا لها والقريب من محطة قطارات سان بانكراس بشمال لندن والذي دخلته من بابه اﻷنيق إلى ردهة فسيحة يزينها ثمثال رخامي لشكسبير ويتوسطها سلم متحرك يؤدي إلى صالة عرض كنوز المكتبة التاريخية الثمينة والتي من أبرزها مجموعة مصاحف نادرة أشهرها مصحف الظاهر بيبرس الذي يقع في سبع مجلدات مكتوبةً كلها بماء الذهب، ويبدأ كل مجلد منها بصفحة مذهبة تجمع بين الزخرفة الهندسية والزخرفة النباتية الدقيقة وكذلك الكتابة المزخرفة. وقد قام بخط المصحف محمد بن الوحيد وقام بتذهيبه  أبو بكر محمد بن المبادر في القاهرة في الفترة 704-705 هجرية. ويعد هذا المصحف من أجمل المصاحف على اﻹطﻻق ويمثل مدى تطور الفن الإسلامي في عصر الدولة المملوكية.

 

المكتبة بطبيعة الحال مزودة بأحدث تقنيات العصر ويمكنك بكل سهولة وسلاسة أن تطلب الكتاب أو الوثيقة التي تريد من خلال دليل واف مبرمج على موقع المكتبة على شبكة المعلومات الدولية وبعد أن تثبت هويتك وتسجل بياناتك الشخصية كقاريء بالمكتبة يتم إحضار طلبك وماعليك إﻻ مباشرة القراءة في أحد قاعات المطالعة المجهزة تجهيزا عاليا يضمن الهدوء والراحة للقراء.

 

وفي الدور اﻷرضي توجد مطاعم ومقاهي تقدم وجبات ساخنة وشهية تزود القاريء بالطاقة اللازمة وتعيينه على مواصلة رحلة البحث واﻹطلاع على كنوز المكتبة الفريدة.

 

وأنا أغادر هذه المكتبة الضخمة العامرة بمصنفاتها وكتبها الورقية وتقنياتها الرقمية والصوتية البديعة عاودني خاطر كان قد راودني لحظة دخولي اليها فتسآلت لو بعث الجاحظ حيا كيف سيكون رأيه ياترى فيما قد رأيت.


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : د موسى أبومحلولة

طبيب وكاتب ليبي   / مقيم في لندن , ليبيا


أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق