أضيف في 17 يناير 2019 الساعة 15:43

عندما تدفع الأنظمة شعوبها إلى النزوح


مجدى الحداد
كنت أتعرض للمضايقات أينما ذهبت ، وبصورة ليست فقط دورية ، ولكن أيضا ممنهجة . وكنت أشعرــ ولا زلت ــ أن كل من لي صلة به ، أو له صلة وتواصل بي ، ربما يتعرض للمضايقات أو حتى الملاحقات ، أو أي نوع من المسائلات ...!
وبناءا على ما تقدم ، ولرفع الحرج ، فقد قررت أن تقتصر نشاطاتي ، وحتى خروجي من المنزل على فقط ذهابي للعمل ، وللمسجد . ومع ذلك فكنت أتعرض لمضايقات كثيرة سواء في العمل ، أو في محيط المنزل ، أو حتى في المسجد . وبعد أن أُحلت إلى التقاعد حمدت الله كثيرا على إقتصار المضايقات فقط على محيط منزلي والمسجد ــ وبشكل لا يطاق ..!
ولم أكن أرغب في ذكر كل ذلك إلا بعد أن صار هروب أفراد جل الشعوب العربية ــ وخاصة الشباب ــ من أوطانهم هو أكبر أحلامهم ، وربما صارت الفتاة رهف السعودية هي قدوة الشباب ــ وربما خاصة الفتيات ــ المضطهدات الآن في هذا الإتجاه في طول عالمنا العربي وعرضه . أضف إلى ذلك إلى دعوة النظام صراحة لشعوبه بالنزوح ، وحتى من خلال أذرعه الإعلامية ؛ كقولهم إللى مش عاجبه البلد فالباب يفوت جمل ، وما إلى ذلك ــ على الرغم من إننا ليس مثل سوريا والعراق ؛ وحيث هناك لدي شعبيهما أكثر من مبرر للهجرة أو النزوح ..!
لكن لا أعتقد أنه قد حصل قمع للشعوب وإذلالها إلى هذ الحد حتى في عهود الإستعمار ذاته ــ مثلما هو حادث لدينا الآن ــ وحيث سمح للشعوب حتى بالتعبير عن أرءاها وتنظيم المظاهرات واحترام شعائرهم الدينية حتى في الهند ذاتها ..!
وكنت قد ألفت كتابا متواضعا منذ أكثر من عام بعنوان ؛ " أزمة مصر " ، وقد حاولت إيجاد ولو موزع واحد له في الإسماعيلية إلا أن العديد من المكتبات ومحال بيع الصحف قد رفضوا ذلك ، حتى بعد أن أبدى أحدهم موافقة فعاد ورفض ذلك ، وكما حاولت تحويله إلى " بي دي إف " لكن لا بد من موافقة الناشر ..!
وعلى كل فرابط الكتاب هو ؛ https://www.arabauthors.net/product/%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1/
ويمكن من أن يطلب من دار النشر المذكورة مباشرة ، وأرجو أن يكون جديرا بالقراءة ..!َ
مجدي الحداد





قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : مجدى الحداد

, مصر