أضيف في 6 يناير 2019 الساعة 20:06

هل ببناء أكبر جامع وأكبر كنيسة يزيد الإنتاج ويقضى على البطالة..؟!


مجدى الحداد
لا يتوقف كبر أو قزمية أية نظام سياسي لدولة ما على ما يستطيع القيام به أي مقاول - وليس رأس النظام - من منشآت ضخمة ، بل على ما يقدمه لشعبه وأفراد شعبه من تنمية حقيقية ، وحلول حقيقية لمشكلات متراكمة أصبحت وجودية بالفعل ، وقد تسبب فيها - ومع سبق الإصرار والترصد ..! - أنظمة غير أمينة سبقته ، قد توالت على إغتصاب البلاد والعباد ، و نهبت ما نهبت ودمرت ما دمرت ، ومن غير أن يرمش لها جفن فضلا عن وخزة ضمير ، ومع ذلك فقد حصلت على "صكوك" براءة ما كان لها أن تحصل عليها إلا من خلال موائمات وتوازنات خاصة لا يمكن أن تتم إلا بين رجال عصابات ، وذلك على إثر صعود أفراد عصابة على حساب خفوت ، أو إنتهاء دور أخرى - ولتذهب بعدئذ أية دولة أو أية شعب إلى أي جحيم يريد أن يذهب إليه..!
- ما علينا ؛ لكن غريبة قوي إنك كل شوية تسمع عن أكبر جامع وأكبر كنيسة ، و بعدئذ أطول برج ، وأطول .. ، وأكبر.. ، وأضخم ..!
- هل لدى أية أحد مشكلة مع الطول أو الضخامة مثلا ..؟!
- إذا كان أي حد يعاني من قصر القامة أو القزمية - سواء معنويا أو ماديا - فليس عليه إلا إتباع نصيحة عبد المنعم مدبولي في أحد أفلامه ، للقضاء على هذه المشكلة نهائيا - ومن غير أن يرهق ميزانية الدولة بتكاليف لا لزوم ولا تفسير لها إلا استنزاف موارد الدولة فيما لا طائل من وراءه ..! - وذلك بأن يقف أمام المرآة ويقول : " أنا مش قصير أزعه أنا طويل واهبل .. " ، ويكرر ذلك ثلاث مرات يوميا وتتحل مشكلته - وعلى حسب ما مورد على لسان الراحل مدبولي ..!
- طيب ماذا سيضيف أكبر جامع ، وأكبر كنيسة ، في العاصمة الإدارية الجديدة إلى الناتج القومي .. ؟!
- طب ما مدى مساهمتهما في القضاء على البطالة ..؟!
- ثم ألم يكن من الأجدى أن نبني بالأموال التى أنفقت في انشاء كل من ذلك الجامع وتلك الكنيسة عدد من المصانع يستفيد منها أبناءنا العاطلين عن العمل ، كما كان - وفي هذه الحالة - من الممكن أن يضيف مخرجات تلك المصانع من منتجات إلى الناتج القومي الحقيقي للبلاد..؟!
- ثم ما جدوى إنشاء دور عبادة ضخمة ويأمها أو يرأسها بعدئذ أفراد ينصرف ولائهم لمن وضعهم في تلك الأماكن وليس لمن يتوجه له للعبادة فيها ..؟!
- وما جدوى إنشاء دور عبادة ضخمة ، وما يمكن أن يقدم لأفرادها من خواء - وربما غسيل أدمغة - لا تشبع ولا تغني من جوع ..؟!
- ثم ما الجدوى من إنشاء دور عبادة ضخمة يلزم ، أو يفرض على أئمتها ورؤسائها أن يلعبوا دور المخبرين بجانب دورهم كوعاظ.. !
مجدي الحداد


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : مجدى الحداد

, مصر