أضيف في 29 أكتوبر 2018 الساعة 21:03

قضية خاشقجي : قضية اصطياد في مياه عكرة لا اقل ولا اكثر ....خيرة جليل


خيرة جليل
الكثير من الاصدقاء راسلوني يسالون : لماذا لم تكتبي عن القضية؟
الواقع الكاتب المحترم والذي يحترم نفسه يجب ان يكتب في المواضيع التي يفهم فيها اكثر. من انا حتى اكتب في قضية تشابكت خيوطها كشبكة عنكبوت وتفرعت قصصها كشبكة جحور النمل الاحمر تحت الارض؟ ام ان موضة الكتابة تفرض علي ان ارتمي لاسبح كلما رايت مياها دون ان اعرف هل هي صالحة ام عكرة؟
لنفرض ان من موضة الكتابة ان تصبج محللا نفسيا وسياسيا لكل قذارة يقذف بها بحر العرب. وهل العرب لوحدهم هم المسؤولين عن هذه القذارة التي فجاة طفحت على السطح السياسي العالمي؟
بغض النظر عن من يكن محمد بن سلمان او خاشقجي فالجريمة بشعة انسانيا ودينيا ، واعلن رفضي لها رفضا باثا. وهل هذا سيغير من الوضع شيءا؟ لكن هل هذه هي الجريمة الوحيدة الواحدة التي وقعت خلال القرن العشرين والواحدوالعشرين بهذه البشاعة حتى نقيم عليها الارض ونقعدها؟
لنعد لشخصية الصحفي. نحن نعلم انه عمل على ملفات متعددة ومتشعبة وخطيرة ، بكل من العراق وبريطانيا وامريكا وتركيا والسعودية رفقة البردعي وال سعود وغيرهم .....يعني انه غرس ورودا في بقاع الله الواسعة ولا نعرف من هم شركاءه الحقيقيين،وان القضية مثل جبل الاسبورغ لا يظهر منها وسط المحيط السياسي الممتد شرق وغرب الكرة الارضية ولا يظهر الا عشرها ، اما ما خفي اعظم.
ان من يصطاد في المياه العكرة عادة لا يعلم لا نوع الصيد ولا نوع الطريدة ولا من يتربصه داخل هذه المياه ؟ ولا من يترصده من خارجها؟ فما بالك بمن حاول السباحة فيها عاريا اعزلا ويمني نفسه بصيد ثمين؟
لكن من حقنا ان نطرح اسءلة بسيطة:
_ هل كانت السعودية غير قادرة على تصفيته فوق التراب الامريكي ولو بحقنة قاتلة ونحن نعرف امكانية ذلك، ليبقى ببيته الى ان تعلم المسؤولة عن النظافة انها اكتشفت جثته ميت ويتم الاعلان عم وفاته بتوقف في القلب؟
_ هل كان صعبا على المخابرات السعودية تصفيته فوق التراب الانجليزي حين سافر لينتقل لتركيا ؟
_ لماذا تم استدراجه لتصفيته فوق التراب التركي؟
_ هل كان من المفروض ان تاتي عصابة من خمسة عشرة فردا لارتكاب مثل هذه الجريمة البشعة الشنيعة البليذة؟
_ هل كانت هناك رسالة مشفرة من ال سعود للعالم او للمواطن السعودي من خلال هذه الجريمة؟
_ الم تكن هذه جريمة لاصطياد ال سعود في حالة تلبس لارضاخهم لرغبات شركاىهم السياسيين؟
_ اليست من الممكن ان تكون هذه مؤامرة ضد محمد بن سلمان مستغلين اندفعاه لارتكاب جريمة تؤلب عليه الراي العالمي وتعريه حتى لا يكون له متعاطفين من شعبه او العالم ؟
من خلال التصريح الصحفي لمحمد بن سلمان حول من يسعى للاقاع بينه وبين تركيا ، كان يقوم بحركات بانفه وهو يدلي بتصريحاته. فما دلالة ذلك؟
- الا يمكن انه فعلا تم استدراج الصحفي للحصول على اشياء والامور خرجت عن لسيطرتهم ، وانه مدمن مخدرات وان اوامره صدرت بتصفية الصحفي في حالة انتشاء وحمل راسه للرياض حين احس ان الصحفي لن يخضع لارادته؟
_ مادامت تركيا على علم بكل هذه الحيثيات لماذا لم تتدخل لانقاذ شخص في حالة خطر وهو ليس اي شخص انه بالامس القريب كان يصافح اردوغان؟
_ لماذا الخطيبة خدبجة كيف جلست واعطت كل وقتها لتسجل كل ما يتعرض له حبيبها ببرودة وتذهب لتبلغ عن اختفاءىه بسفارته لماذا لا تصرخ امام القنصلية وتجمع الاتراك في نفس لحظة تعذيبه وتنقذه او على الاقل يتم القاء القبض عليهم في حالة تلبس؟ ستقولون انهم لهم حصانة دبلوماسية والامر يتطلب وقت لاسقاطها ، ساقول ان حالة التلبس في الجريمة ستسقط اية خصانة كانت .
على العموم الجريمة وقعت ، وما كان قد كان، فما الهدف من كل هذا الحبر الساىءل .
لا احد سيجزم ان الجريمة لم يامر بتنفيذها الملك السعودي ، لكن لا احد سيجزم ان الصحفي ليس الا تعبءة انتهت صلاحيتها بين شركاء الامس الذين عمل معهم لتصفية الكثيرين.
ان صبغة النضال التي يريدون منحها للصحفي كمعارض لا تليق بروحه المعلقة ويديه الملطخة بدماء العديدين.
ان قتل الروح وتشويه الجثة واخفاء معالم الجريمة محرم في جميع القوانين والشراىع، كن لمن كان في وضعه كان يدرك جيدا انه سيكون هدفا لمؤامرات العديد من شاركهم جراءهم فكيف انطوت عليه الحيلة وهو من كان يخرج سيناريوهات الحيل القذرة.
ان المرعب في الامر الان هو ان ابناء الصحفي سيدفعون ثمن مصاىب والدهم حتى وانهم لم يكن لهم الخيار حتى بمشاركة والدهم في الحوار فيها. ترى كيف سيعيشون مع رعب من هذا العيار حتى وان غادروا السعودية؟
اما الباقي فاصدقاءه بالامس وجلاديه اليوم سيتقاسمون الكعكة الان مع دفن جميع الملفات التي تورطهم في جراءم انسانية ماضية . وان ما قيل عن تهور ترامب مهما كان، فانه لم يصل الى هذه الفظاعة بحيث لم يسمح لهم بارتكاب هذه الجريمة فوق ترابه وصدرها نحو تركيا حتى يضغط عليها ليتسلم القس الامريكي المحتجز لديها في قضايا التجسس، وثمن تسليمه الصحفي اخذه مسبقا من السعودية......
وان المستقبل القريب سيحمل لكم مستجدات في هذه القضية قد لا يستوعبها العقل العادي الان ، سيظهر الموساد وايران والمانيا وروسيا ووووو في هذه الكعكة التي قد تظهر بسيطة للغاية..... والزمن من سيظهر حقيقة القضية الا بعد عشر او عشرين سنة اما الان فكل طرف في القضية يحاول ان يحلب القضية لصالح طموحاته السياسية ليستفيد منها لاخر حرف بكتب عنها واخر فديو يصور عنها ، بل ويسغلونها مادة دعاءية لافكارهم ومصالحهم..... خيرة جليل


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : خيرة جليل

تشكيلية وكاتبة   / , المغرب