أضيف في 27 شتنبر 2018 الساعة 18:16

الديبلوماسي ووزير العدل المغربي محمد اوجار في استجواب هام مع مجلة جون افريك الفرنسية.


انغير بوبكر

الديبلوماسي ووزير العدل المغربي محمد اوجار في استجواب هام مع مجلة جون افريك الفرنسية.
اجرى الصحفي المغربي اللامع فهد العراقي استجوابا مفصلا ومركزا مع الديبلوماسي ووزير العدل المغربي نشر في مجلة جون افريك الفرنسية عدد 3010 الصادرة مابين 16 و 22 شتنبر 2018 .
تحدث الوزير المغربي محمد اوجار بكل صدق و توزان وديبلوماسية وهي صفات يتمتع بها الرجلو لا يستغرب منها الذين يعرفونه عن قرب ، عند تناوله لمجموع الاسئلة التي طرحت عليه ، وهي من نوع الاسئلة التي تشغل بال الاعلاميين والصحافيين والسياسيين والمواطنين عموما ، حيث تناول الاستجواب قضايا هامة واستراتيجية استطاع الوزير المغربي مقاربتها بمنهجية تجمع بين الذكاء والحصافة واحترام ذكاء القارئ . تناول الاستجواب قضايا عدة نجملها في ما يلي :
*التعاون القضائي المغربي الفرنسي :
تحدث السيد الوزير عن القضية المثارة مؤخرا من طرف القضاء الفرنسي الذي استدعى بعض الصحفيين المغاربة على خلفية الدعوى المرفوعة ضدهم من طرف الضابط المغربي السابق المغترب بفرنسا مصطفى اديب ، بدبلوماسيته المعهودة اعتبر الوزير المغربي ان الاستدعاء فيه تجاوز لللاتفاقية القضائية التي تنظم التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا كما ان الاجراءات المسطرية و البرتوكولية لم يتم احترامها من طرف القضاء الفرنسي ، لكن تم تجاوز الامر بعدما تفهم الفرنسيون الموقف المغربي الذي تم التعبير عنه رسميا في القنوات الرسمية المخولة لها ذلك. اما عن سؤال يتعلق ب: هل قام الوزير المغربي بابلاغ نظيره الفرنسي نيكول بيلوبيت فكان جواب محمد اوجار مقتضبا سريعا عاما ، فيه تاكيد على متانة العلاقات المغربية الفرنسية في جميع المجالات . كذلك طرح على الوزير سؤال عن موقفه من عزم الرئيس الفرنسي السيد ايمانويل ماكرون المبادرة الى ترحيل فرنسي متهم بالارهاب من لدن المحاكم المغربية ، كان جواب الوزير بالطبع ان لا تعليق له على التصريحات الصادرة من الرئاسة الفرنسية مؤكدا من جديد، ان القرار بخصوص امثال هذه القضايا يراعي المصلحة العليا للبلاد من جهة وخطورة الفعل الارهابي من جهة اخرى .
*حراك الريف :
سئل الوزير المغربي عن الاحكام الثقيلة الذي اصدرتها المحاكم المغربية ضد نشطاء الريف ، تحدث الوزير بصفته النضالية والسياسية والشخصية لان واجب التحفظ يمنعه من التحدث بصفة رسمية مؤكدا انه كمناضل يحترم الاحكام القضائية ويؤمن باستقلالية السلطة القضائية ويرى بان بعض الاحكام الاقضائية الثقيلة يمكن ان تثير حساسيات وممكنة ان تكون مخيبة لبعض الامال ، لكنه في الوقت نفسه يعتبر الاحكام ذات طابع ابتدائي فقط اي هناك درجات تقاضي اعلى يمكنها تصحيح الاحكام الابتدائية ، اعتبر الوزير المغربي القضاة المغاربة نماذج يحتدى بهم في النزاهة والمصداقية والحكمة يؤهلهم لياخدوا ويتفاعلوامع المناخ العام للبلاد في اصدارهم للاحكام القضائية في المراحل المقبلة. وعبر الوزير المغربي محمد اوجار عن ابتهاجه وتثمينه للعفو الملكي على عشرات من معتقلي حراك الريف بالحسيمة قبيل عيد الاضحى الاخير.
*الازمة الاجتماعية بالمغرب وحملات المقاطعة :
تحدث الوزير المغربي محمد اوجار عن وجود اشكال تعبيرية مختلفة في وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا ،تعبر عن وجود احتقان اجتماعي من جهة كما يمكن ان يعتبر ذلك حسب الوزير دائما، تعبير عن حركية ودينامية اجتماعية يعرفها المجتمع المغربي لكن هذه التحركات الاجتماعية تلزم السلطات العمومية ولا تعفيها من الاستجابة لانتظارات المواطنين من جهة اخرى ، كما يستلزم ذلك فتح قنوات الحوار الديموقراطي البناء الذي يقترح بدائل عملية لتجاوز حالة الاحتقان وتعزز العرض السياسي المستجيب لتطلعات المواطنين والمواطنات . الوزير لم يخف امتعاضه من تعثر العديد من الاوراش المفتوحة منذ سنوات لذلك اقترح تقييم الوضع والعمل ضمن بيداغوجية جديدة لوضع اوراش الاصلاح بشكل تشاركي ليتم تبنيها واقتناع الجميع بجدوائيتها. هذه المنهجية التشاركية الالتقائية اسعى جاهدا لتطبيقها في وزارة العدل باشراك لجميع المتدخلين والشركاء والفاعلين يقول الوزير.
*الخريطة القضائية للمملكة :
عن سؤال حول انعدام العقلانية والدقة في توزيع المحاكم على صعيد المملكة و عدم تعميم القضاء المتخصص ، اجاب الوزير على السؤال بقوله ان هناك عمل كبير ومضني تم القيام به بمشاركة كل المتدخلين من اجل تحديد معايير توزيع المحاكم ويتعلق الامر باعتبارات ومؤشرات عقلانية تأخذ بعين الاعتبار عدد السكان والانشطة القضائية وعدد الملفات المعروضة امام القضاء والبعد عن اخر محكمة الخ من الاعتبارات . بخصوص القضاء المتخصص فقد تضمن مشروع القانون المتعلق بالتنظيم القضائي امكانية خلق شعب متخصصة في المحاكم التجارية والادارية لتقريب الخدمات الى المواطنين المتقاضيين.
*العلاقة مع رئيس الحزب الوزير عزيز اخنوش :
طرح على الوزير محمد اوجار ثلاث اسئلة في هذا المضمار تتعلق، باختيار عزيز اخنوش على راس حزب التجمع الوطني للاحرار رغم انه على حد واضع السؤال ليس من الوجوه التاريخية المعروفة في التجمع ، السيد الوزير محمد اوجار اعتبر ان تواجد الوزير عزيز اخنوش على راس الحزب اضافة نوعية و مفخرة لكل التجمعيين والتجمعيات لما يمتاز به الوزير عزيز اخنوش من تجربة سياسية غنية ومديدة بدأها كرئيس جماعة قروية ثم برلماني ورئيس جهة ووزير تجمعي وتم اختياره لقيادة التجمع في احسن الظروف وفي احترام للقواعد الديموقراطية . وانتقد الوزير محمد اوجار العقليات التقليدية التي لا تعترف سوى بالوجوه القديمة التاريخية لقيادة الاحزاب السياسية ، داعيا الى فتح الاحزاب السياسية المغربية امام الشباب والنساء والنخب الكفؤة المتمرسة التي ستضخ دماءا جديدة في العمل السياسي الوطني . اما عن سؤال الصحفي العراقي للوزير محمد اوجار ، حول امكانية حصول حزب التجمع الوطني للاحرار على المرتبة الاولى في التشريعيات المقبلة ، قال الوزير محمد اوجار ان الرئيس عزيز اخنوش اعطى الشئ الكثير لحزب التجمع الوطني للاحرار وضخ فيه دماءا جديدة وقام بتحديث الاجهزة الادارية الحزبية و ارسى قواعد تدبيرية جديدة مبنية على الشفافية ومفتوحة امام النخب والكفاءات من الجنسين نحن-يقول الوزير- نراهن على هذه الدينامية الجديدة وهذه الرجة التنظيمية لتقديم مشروع مجتمعي واقعي وعملي وطموح كعرض سياسي يستجيب لتطلعات المواطنين والمواطنات. رهاننا في سنة 2021 هو خلق نخب جديدة قادرة على تقديم عرض سياسي بديل للمواطنين والمواطنات و الظفر بالرتبة الاولى في الانتخابات التشريعية المقبلة. يقول الوزير محمد اوجار نحن الان فريق متكامل ومنسجم مع الرئيس عزيز اخنوش الذي يتمتع بحس قيادي باهر وقدرة كبيرة على الانصات والتفاعل مع قضايا الوطن وتحديات المرحلة . الوزير محمد اوجار اعتبر ان برنامج حزبه الاجتماعي الديموقراطي المعتمد على التناغم بين الارتكاز على المبادرة الفردية الخلاقة وبين السياسات الاجتماعية العادلة في ارتباط بدولة الحق والقانون واحترام حقوق الانسان والمساواة بين الجنسين هذا المشروع المجتمعي قادر على اعطاء معنى جديد للسياسة يقوم على احترام الذكاء الجماعي للمغاربة والانفتاح على كل الطاقات الخلاقة الخيرة في المغرب.
*العلاقة مع التحالف الحكومي :
شدد اوجار على ان التحالف الحكومي لا يعني استغناء كل حزب على استراتيجيته ومواقفه وتوجهاته بل التحالف يعني احترام ميثاق الاغلبية الحكومية التي يتضمن برنامجا حكوميا متوافق عليه هذا لاينفي وجود اختلافات وتباينات في مواقف الاحزاب الحكومية في عدد من القضايا الوطنية المطروحة ، مؤكدا ان حزبه يتحمل مسؤوليته كاملة في الحكومة وعازم على اكمال مهمته الاساسية في احترام لضوابط وميثاق الاغلبية الحكومية.
لقد تطرق استجواب السيد الوزير محمد اوجار لعدد من القضايا التي يتم تداولها بين العموم والمختصين على حد سواء وكانت اجوبته ضمن السهل الممتنع ، اي اجوبة تشفي الغليل لكنها لاتشي بكل التفاصيل ـ مسؤولية الرجل وتحفظه لاشك منع عن القارئ و المهتم تفاصيل و قضايا يملك الرجل بعلاقاته وخبرته الديبلوماسية الواسعة تلابيبها .و لاشك ان وزارة العدل المغربية عرفت في عهد الوزير محمد اوجار اوراش اصلاحية تاريخية هامة تسجل بمداد من ذهب في تاريخ القضاء المغربي وفي التاريخ العام لبلادنا التي يقودها ملك اصلاحي كبير اسمه جلالة الملك محمد السادس.
انغير بوبكر
المنسق الوطني للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان المغرب
باحث في قضايا الديموقراطية والتعدد الثقافي وحقوق الانسان
خريج السلك العالي للمدرسة الوطنية للادارة الرباط
خريج المدرسة المواطنة للدراسات السياسية
دبلوم المعهد الدولي لحقوق الانسان بستراسبورغ.
[email protected]
0661093037
عة للنشر من جديد.


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : انغير بوبكر

متصرف بوزارة التربية الوطنية وباحث في العلاقات الدولية ومتخصص في مجال حقوق الانسان   / بويزكارن , المغرب