أضيف في 22 فبراير 2018 الساعة 10:48

دواوير مقاطعة عين السبع بالدار البيضاء تطالب بتحكيم ملكي


محمد نفاع
المتتبع للشأن المحلي بمقاطعة عين السبع يلاحظ أن هناك تغيرا قد حدث في مجالها الحضري، واستبشر خيرا حين علم بأن ساكتة دواوير زرابة، والمومنية، والسكة، والحجر قد وجدوا الحل النهائي لمشكلة الحگرة والاقصاء وانعدام الكرامة التي عانوا منها قرنا من الزمن وقد يكون أكثر إذا عدنا إلى تاريخ هذه الدواوير؛ لكن المؤسف أن هذا المشروع الذي خصه ملك البلاد باﻷهمية الكبرى حين دشن جلالته مشروع الرياض 01 بسيدي حجاج لإعادة إيواء ساكنة هذه الدواوير. فقد حدث ما لم يكن في حساب ساكنة هذه الدواوير فبعد أن قبلوا بهدم منازلهم والانتقال إلى دور الكراء رغم الظروف المادية السيئة لكثير من الساكنة، اكتشفوا ورطتهم التي وقعوا فيها، فلا هم انتقلوا إلى سكن يحفظ كرامتهم، ولا هم استطاعوا أداء واجب كراء الشقق التي انتقلوا للعيش فيها مكرهين، ومتحمسين للعيش الكريم.
إن خروج ساكنة دوار احسيبو والدوار الجديد الذين يرفضون أسلوب تفاوض السلطات المكلفة، والظروف الغير المناسبة للانتقال المرتبطة بعملهم،ودراسة ابناىهم بمعنى أن ظروف العيش المناسبة لم تتوفر بعد بمكان المشروع.
إن خروج ساكنة دوار المومنية للاحتجاج عن التأخر في تسليم(لبلانات ) طرح أكثر من سؤال حول تدبير هذا المشروع الملكي الضخم الذيصبا جلالته من خلاله توفير عيش كريم لمواطني مملكته. إن ضبابية شروط استفادة ساكنة هذه الدواوير جعل الكثير من هذه الساكنة تتمنى من جلالته إرسال لجنة مختصة تتصف بالمصداقية والوفاء لخدمة الساكنة الحقيقية ودراسة الإشكالات الخطيرة التي أفرزته تدابير إدارة هذا المشروع الملكي الضخم.
يتساءل .م. عن عدم استفادته من هذا المشروع الذي أسس أصلا ليستفيد هو وأمثاله الفقراء لا أن يستفيد الأغنياء والدخلاء بلا شرع ولا قانون.
لهذا خرجت ساكنة دواوير مقاطعة عين السبع بمدينة الدار البيضاء تستغيث وتطالب بتحكيم ملكي.. فهل سيجدون آذانا صاغية لتظلمهم هذا؟


قيم وشارك المادة :


  
كاتب الموضوع : محمد نفاع

كاتب و شاعر   / الدار البيضاء , المغرب